المنزل والحديقة

كيفية المحافظة على الورود أطول مدة

الورود بأنواعها من أجمل الأشياء التي يمكن تقديمها لخطيبتك أو زوجتك للتعبير عن الحب والامتنان. وتنبت الورود والزهور بأشكال وألوان وأحجام وروائح زكية متنوعة. وسنتحدث في هذا الموضوع عن كيفية المحافظة على الورود أطول مدة ممكنة.

وبإعطاء الورود الاهتمام المناسب، فإنها ستبقى طازجة ومنتعشة لمدة أسبوع أو أسبوعين من تاريخ قطافها. تعرف على كيفية المحافظة على انتعاش الورود من خلال الخطوات الآتية.

أولا: اختيار ورود جديدة وطازجة

1. حاول دائما قطف الزهور في الصباح الباكر

إذا كنت تقطف الزهور من حديقتك الخاصة، أو من حوض الزهور الخاص بك، ننصحك بقطفها في الصباح الباكر ما أمكنك ذلك. وذلك لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجو. وهذا يجنب الورود من التعرض للذبلان بعد القطاف. ثم، ضع هذه الورود فورا في وعاء من الماء النقي.

حاول دائما قطف الزهور في الصباح الباكر (المحافظة على الورود)

ويفضل أن تتم سقاية شجيرات الورود قبل القطاف بـ24 ساعة. حيث أن الورود المرتوية لديها القدرة على البقاء نضرة ومنتعشة لفترة أطول من تلك الورود التي لم تتم سقايتها.

قم بقطع سيقان الورود بزاوية 45 درجة باستخدام أدوات مناسبة مثل مقص الشجر (مقلم الأغصان).

2. اشتر الورود من بائع ورد تثق بمنتجاته

إذا لم يكن لديك حديقتك الخاصة، أو حوض الورود الخاص بك، قم بشرائها من محل بيع ورود ذي سمعة طيبة ومصداقية معروفة. وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على ورود طازجة، حديثة القطف، بدلا من تلك الورود القديمة والتي تم قطفها منذ فترة طويلة.

  • اطلب دائما الورود التي تم قطافها في الصباح الباكر، وحاول اختيار الورود الطازجة قدر الإمكان.
  • اختر دائما الورود من الثلاجة ووحدات التبريد الخاصة بالورود، حيث أن الورود المحفوظة في مكان بارد تبقى لفترة طويلة، مقارنة بتلك التي يتم الاحتفاظ بها خارج وحدات التبريد.
  • حاول التعامل مع بائع ورد ذي سمعة طيبة، حيث يتهافت عليه الزوار من كل مكان ولا تبقى الورود لديه فترة طويلة بسبب استهلاكها من الزبائن. وهذا يضمن أن تبقى طازجة طوال الوقت.

3. اضغط بتلات الورود حتى تصل إلى أغصانها

وتعد هذه الطريقة مثالية للتأكد من عمر الورد. حيث تتيح لك هذه الطريقة فحص الورود قبل شرائها. ويتم ذلك من خلال قيامك بضغط بتلات الورود إلى سيقانها. فإذا شعرت بأن البتلات طرية ورخوة فهذا مؤشر على أن الورود قديمة. والعكس تماما في حال كون هذه البتلات متماسكة وصلبة.

4. تفحص الورود من أي بتلات متحطمة أو مكسورة

ابحث عن الورود التي لديها بتلات حسنة المظهر، جيدة التشكيل وغنية اللون. تفحص أطراف البتلات جيدا من أنها لم تتعرض للكدمات والضربات التي تترك لونا بنيا. حيث يمكن للبتلات السليمة أن تبقى طويلا بجاذبية وانتعاش أكثر من البتلات المضروبة والمصابة بالكدمات.

5. المحافظة على الورود بالماء عند شرائها فورا

حيث أن يؤدي نفاد الماء عن الورود من تعرضها للذبلان وأنها لن تبقى طازجة لفترة طويلة، حتى وإن كانت الفترة الزمنية من المتجر إلى المنزل قصيرة.

أحضر وعاء كبيرا مملوءا بقليل من الماء (10% من الوعاء) وحاول وضع الورد فيه عند شرائها حتى وصولك إلى المنزل.

ثانيا: كيفية معالجة سيقان الورود لبقائها فترة أطول

1. قم بتهذيب سيقان الورود تحت الماء

وهذا يساعد كثيرا على بقاء الوردة طازجة بمنع دخول الهواء إلى أسفل السيقان، والذي إن دخل يؤدي إلى تهالك وضعف الورود، وذبلانها.

2. استخدم سكينا حادا أو مشرطا أو مقص أشجار لتهذيب السيقان

يفضل دائما استخدام الأدوات الحادة؛ مثل السكاكين الحادة ومقصات الأشجار اليدوية، لتهذيب سيقان الورود. حيث أن استخدام أدوات غير مناسبة لتهذيب السيقان، مثل المقصات العادية، قد يؤدي إلى ذبلان وموت الورود بصورة أسعر. وذلك لأن هذه الأدوات قد تؤدي إلى إغلاق مداخل الماء في السيقان.

  • إذا أردت وضع الورود في مزهرية صغيرة، فعليك بقص الجزء السفلي من السيقان بمقدرا من 1.5 إلى 2.5 سم أو أكثر بما يتناسب مع حجم المزهرية الخاصة بك.
  • حاول دائما قطع السيقان بزاوية 45 درجة، وهذا يساعد على دخول الماء بصورة أفضل من القطع بصورة أفقية.
  • تأكد دائما من تنظيف الأدوات المستخدمة بالماء الساخن والصابون ومبيّض الملابس بعد كل استخدام، تجنبا لانتقال الأمراض والبكتيريا بين الزهور والورود.

3. اقطع الأوراق عن السيقان

يفضل دائما قطع الأوراق الخضراء عن الجزء الذي سيتم وضعه في الماء من السيقان. وذلك لتجنب التعفن ونمو البكتيريا والفطريات، والتي تؤدي إلى هلاك الورود وموتها سريعا.

4. استمر بتقليم وتهذيب السيقان بين الحين والآخر

يساعد تقليم سيقان الورود على امتصاص الماء بصورة أفضل وبفعالية أكبر. حيث تتلف أطراف السيقان مع الزمن، وهذا يؤدي إلى منع امتصاص الماء بصورة جيدة.

ثالثا: كيفية عرض الورود بالصورة الصحيحة

1. استخدم مزهرية نظيفة

استخدم مزهرية نظيفة (المحافظة على الورود)

نظف المزهرية التي تستخدمها في حفظ الورود بعد كل استخدام، بالماء الساخن والصابون. وتأكد من فركها من الدخل بفرشاة، واشطفها جيدا بالماء بعد ذلك. وذلك لتجنب نمو البكتيريا والفطريات التي قد تؤدي إلى تلف الورود.

2. املأ المزهرية بالماء الطازج

تحتاج الورود بعد قطعها إلى كمية كبيرة من الماء حتى تبقى طازجة. لذا، احفظ الورود في مزهرية مملوءة بالماء الفاتر الطازج، ثم قم بترتيب الورود بحيث تبقى نهاية الساق فوق قاع المزهرية بحوالي 2 إلى 3 سم، وذلك للسماح بامتصاص الماء.

3. استخدم مغذّيات الورود

يفضل تغذية الورود من خلال إضافة بعض الغذاء الخاص بالورود إلى الماء في المزهرية. وهذه الأغذية الصناعية تساعد على توفير العناصر الغذائية الأساسية لبقاء الورود طازجة لفترة زمنية أطول. ويمكنك شراء هذه المغذّيات من محلات بيع الورود أو من متاجر بيع الأدوات الزراعية.

4. أضف مبيّض الملابس إلى الماء

أضف كمية قليلة من مبيّض الملابس (بمقدار ربع ملعقة صغيرة لكل لتر من الماء). وهذا يساعد على تقليل تكاثر البكتيريا في الماء لبقاء الورود فترة أطول بنشاط وانتعاش. وتجنب إضافة كميات كبيرة من مبيّض الملابس لتجنب موت الورود والقضاء عليها. كما يمكن – كبديل عن ذلك – إضافة حبة أسبرين إلى الماء لضبط تكاثر البكتيريا في الماء.

5. غيّر الماء كل يوم

تأكد من تغيير الماء يوميا للتخلص من كميات البكتيريا التي قد نمت في الماء. لذا، فرغ المزهرية من الماء كل صباح، واغسلها جيدا، وأعد ملأها بالماء، ثم أضف المغذيات (والمبيّض أو الاسبرين) التي تحدثنا عنها سابقا. ثم، قلم سيقان الورود من جديد وأعدها إلى الماء.

6. حافظ على الورود في مكان بارد

كما أشرنا سابقا، فإن حفظ الورود في مكان بارد يساعد على بقاء الورود فترة أطول. لذا قم بوضع مزهرية الورد في مكان بارد (أو لطيف) في المنزل. تجنب وضع الورود في الشمس مباشرة. كما يمكنك أيضا الاحتفاظ بالورود في الثلاجة ليلا، أو وضعها تحت هواء المكيّف إذا كنت تستخدمه صيفا.

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى