الصحة والجمالالمواضيع المميزة

أضرار تناول البيض الفاسد وكيفية العلاج

من أكثر الأطعمة التي يستخدمها الناس، ومن أكثرها تواجدا في أي منزل هو البيض. حيث تتميز الأطباق المصنوعة من البيض بسهولة تحضيرها، واحتوائها على قيم غذائية عالية، فالبيض غني بالبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية. وفي الوقت ذاته، قد يؤدي تخزين البيض بطريقة غير صحيحة، وفي ظروف غير ملائمة، إلى أن يتحول البيض إلى عنصر سام وضار بصحة الإنسان. وهنا قد يتعرض المستهلك إلى أضرار تناول البيض الفاسد والبحث عن كيفية العلاج.

ومن الأمور المهمة جدا قبل استهلاك البيض، معرفة كيفية تمييز البيض الطازج عن البيض الفاسد، وذلك لتجنب أضرار تناول البيض الفاسد والوقاية من أضراره ونتائجه.

اقرأ أيضا: 8 أطعمة يمكن استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها

ماذا يمكن أن يحدث عند تناول البيض الفاسد

إذا لم يتم أخذ جميع الاحتياطات اللازمة لحفظ البيض وتخزينه مباشرة بعد شرائه، في ظروف ملائمة لبقائه طويلا، مثل تبريده، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى فساد البيض. فشأن البيض شأن جميع الأصناف الغذائية الأخرى، له تاريخ انتهاء متوقع، وله فترة صلاحية معينة. وفي حال تمت مراعاة شروط التخزين المناسبة، فقد تطول مدة صلاحية البيض، والعكس صحيح، فإذا لم يتم حفظ البيض في ظروف ملائمة، قد تنتهي صلاحيته قبل الموعد المقرر.

تعبيرية

من العلامات البارزه لفساد البيض، والتي لا يمكن لاثنين الاختلاف عليها، هي تشقق أو كسر قشرة البيضة. فإذا قمت بشراء طبق من البيض ووجدت أن أحد البيضات الموجودة فيها قد تشققت، فثق تماما بأن البيضة قد تعرضت للتلوث، ولا سيما بكتيريا السالمونيلا والتي تؤدي إلى فساد البيضة.

أولا: كيفية تمييز البيض الطازج عن البيض السيء

قبل التحدث عن الأضرار الصحية التي يسببها البيض الفاسد، يجب علينا أولا التمييز بين البيض الطازج أو الصالح للاستخدام والبيض الفاسد. وقد قمنا من خلال شبكة كيف بتقديم شرح كاف عن كيفية تمييز البيض الطازج عن البيض الفاسد.

ثانيا: ما هي المشاكل الصحية التي يسببها البيض الفاسد

غالبا ما يمكن ملاحظة علامات معينة على البيضة الفاسدة كما قمنا بتوضيح ذلك سابقا. وإذا تحققت هذه العلامات فقد تؤدي أو لا تؤدي إلى ظهور أعراض قد تظهر خلال فترة ال12 ساعة القادمة. وذلك عائد إلى طبيعة جرثومة السالمونيلا التي تحتاج إلى هذا الوقت للتكاثر.

تعبيرية: المشاكل الصحية التي يسببها البيض الفاسد

ومن الأعراض المرافقة لتناول بيض فاسد ملوث بالسالمونيلا، الغثيان والإسهال والقيء، إضافة إلى بعض الصداع والتشنجات في البطن والمعدة. كما قد يعاني المصاب بذلك من الحمى إذا وصل الأمر إلى أوجه. وقد تستمتر هذه الأعراض لدى البالغين ذوي الصحة الجيدة، لعدة أيام، ويبدأ جهاز المناعة لديهم في مصارعة التسمم بهذه الجرثومة. وقد تشكل الإصابة بها خطرا على كبار السن ومن ليس لديهم مناعة قوية لمجابهة الأمراض، إذا لم يتم علاجها فورا.

وكذلك، فقد يرافق ذلك طفح جلدي أحمر، قد ترافقه حكة في الجلد، إضافة إلى تعرض المصاب لسيلان في الأنف مرافق للإصابة بجرثومة السالمونيلا عند تناول البيض الفاسد.

ثالثا: الوقاية من الأضرار الناتجة عن تناول البيض غير الصالح

لا ضير في أن الوقاية من الأضرار أفضل بكثير من البحث عن العلاج، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج. ويمكنك الوقاية من أضرار البيض الفاسد من خلال ما يأتي:

  • حافظ على تخزين البيض في الثلاجة في جميع الأحوال.
  • حاول تجنب غسل البيض وذلك بسبب زيادة إمكانية تلوث البيض في حال تم غسله بالماء.
  • تجنب تناول البيض ذي الصلاحية المنتهية أو الذي تظهر عليه أعراض البيض الفاسد.
  • راجع الموضوع: كيفية تمييز البيض الطازج عن البيض الفاسد.
  • تأكد دائما من تاريخ إنتاج البيض قبل شرائه.
  • وتأكد أيضا من صلاحية المأكولات والحلويات التي يدخل فيها البيض، مثل المايونيز والأغذية والحلويات.

رابعا: العلاج من الأضرار الناتجة عن تناول البيض الفاسد

بشكل عام، قد لا يؤدي التسمم بالبيض الفاسد إلى مشاكل خطيرة، وقد تتخلص تلقائيا من الأعراض المصاحبة لذلك تلقائيا خلال أيام قليلة، بفعل المناعة الذاتية للجسم. ولكن قد يؤثر ذلك بشكل واضح على من تكون مناعتهم ضعيفة، مثل الصغار وكبار السن.

زيارة الطبييب هي الحل الأمثل

إذا بدأت لديك الأعراض التي ذكرناها سابقا من قيء وإسهال أو طفح جلدي غير طبيعي، فالحل الأمثل والأسلم هو زيارة الطبييب فورا أو التوجه إلى أقرب قسم للطوارئ لاتخاذ اللازم. ولا تفكر في البحث عن علاج بنفسك، فصحتك أهم ما تملك.

الصور من موقع بيكسابيي

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى