المنزل والحديقةالمواضيع المميزة

كيفية معرفة الذهب الحقيقي من المزيف في المنزل

الذهب معدن من أهم المعادن باهضة الثمن. ويستخدم الذهب بشكل كبير في الحلي والزينة والمجوهرات للنساء في مختلف أرجاء العالم. ووفقا للمواصفات والمقاييس العالمية، فإن أي تركيبة أو سبيكة معدنية تحتوي على أقل من 41.7% أو ما مقدراه 10 قيراط من الذهب، فإنه يمكن القول بأن هذه السبيكة مزورة.

اقرأ أيضا: طريقة تلميع الذهب من السواد في البيت

فهل تساءلت يوما كيف يمكن تمييز الذهب عن النحاس وغيره من المعادن في المنزل؟ سنتحدث في هذا الموضوع عن كيفية تمييز ومعرفة الذهب من النحاس في المنزل بطرق بسيطة جدا.

أولا: كيفية معرفة الذهب من النحاس باستخدام أدوات منزلية

يمكن من خلال الطرق الآتية التحقق من جودة الذهب والتأكد من أنه ليس مزيفا، باستخدام أدوات منزلية:

1. كيف تعرف الذهب الحقيقي بالماء

يمكن معرفة الذهب الحقيقي باستخدام الماء باتباع الخطوات الآتية:

  • أحضر وعاء زجاجيا مناسبا لاحتواء الماء وقطعة الذهب المراد فحصها.
  • ضع قطعة الذهب في الماء ثم قم بمراقبة قطعة الذهب؛ فإذا كانت القطعة ذهبية حقا ستنزل إلى قاع الوعاء نظرا إلى كثافة الذهب العالية. أما إذا طفت القطعة فهي بالتأكيد قطعة مزيفة.
  • وكذلك، فإن الذهب الحقيقي لا يصدأ عند تعرضه للماء. وإذا لاحظت تغيرا في لون القطعة الذهبية، فاعلم بأن هذه القطعة مصنوعة من ذهب مزيف، أو مطلية بالذهب لا أكثر.

2. معرفة الذهب الحقيقي بالخل

الخل الطبيعي

ضع القطعة المراد فحصها بشكل مستو على طاولة مستوية. وقم بوضع قطرات من الخل عليها، واتركها لمدة ربع أو ثلث ساعة. فإذا تغير لون القطعة فإن يمكن الحكم عليها بأنها مصنوعة من ذهب مزيف، وذلك لأن الذهب لا يتغير لونه مع الخل.

3. تمييز الذهب الحقيقي للقطع الذهبية المستخدمة لفترة طويلة

يمكن تمميز الذهب الحقيقي من المزيف من خلال البحث عن أي تغيرات لونية في قطع الذهب المستخدمة منذ فترة طويلة. فإذا كان الذهب من عيار 24 قيراط، وهو الذهب الخالص، فإنه لن يتعرض لأي تغيرات في اللون مهما تم استخدامه، طال ذلك أو قصر.

وعند مراقبة حواف القطع الذهبية والمجوهرات المصنوعة من الذهب، يمكن ملاحظة ما يأتي:

  • إذا كان الذهب مزيفا ومزورا، فيمكن ملاحظة تغير لون القطعة وخاصة عند أماكن التلامس مع الجلد. كما يمكن أيضا مشاهدة لون معدن آخر ظهر نتيجة لتحلل طبقة الطلاء من خلال التفاعل مع الجلد والعرق.
  • وفي حال أن الذهب من عيار أقل من 24 قيراط، قد نلاحظ بعض البقع والتشوهات الخفيفة جدا عند تلك المناطق، إلا أنها لا تكاد تكون مذكورة مقارنة بالذهب المزيف. وذلك يعود إلى تأكسد وتفاعل المعادن الأخرى المكونة لسبيكة الذهب من عيار 22 قيراط أو أقل.

4. فحص الذهب من خلال مشاهدة آثار المجوهرات على الجلد

لاحظ أي تغيرات في لون الجلد وخاصة في الأماكن التي تعرضت للتلامس المستمر مع قطع الذهب. ولأن الذهب لا يتفاعل مع الجلد والعرق والدهون، فإنه لا يترك أثرا أو لونا على جلدك.

أما إذا رأيت بقعا سوداء أو خضراء، فهذا يدل على أحد أمرين: إما أن الذهب مزيف، أو أن الذهب بدرجة نقاء قليلة جدا. وتتناسب جودة الذهب تناسبا عكسيا مع درجة لون هذه البقع. وكلما زاد اخضرار هذه البقع دل ذلك على ارتفاع نسبة النحاس في القطعة. وكلما زاد سواد هذه البقع دل على ارتفاع نسبة الفضة فيها.

وكما ذكرنا سابقا، فإن الذهب من عيار منخفض مثل 14 قيراط وأقل، قد يترك هذه البقع بدرجات ألوان قوية. لذا ننصحك باستخدام طريقة أخرى للحكم على جودة القطعة الذهبية المراد التأكد منها.

5. كيف تعرف الذهب الحقيقي بالمغناطيس

ضع مغناطيسا قويا جدا (يفضل أن يكون مصنوعا من النيودوميوم وقادر على جذب السبائك المعدنية المختلفة) بالقرب من القطعة الذهبية المراد فحصها. ثم قم بتحريك المغناطيس بالقرب منها؛ فإذا انجذبت القطعة نحو المغناطيس فاعلم بأن هذه القطعة مزيفة أو سبيكة ذهبية بعيار منخفض.

استخدام المغناطيس في معرفة الذهب الحقيقي والمزيف

ولسوء الحظ، فإن اختبار المغناطيس ليس مضمونا بشكل كلي ضد عمليات الغش. فقد تتم صناعة القطع المزيفة من معادن غير مغناطيسية مثل الفولاذ المقوى (ستاينلس ستيل). ومن جهة أخرى، قد تتم صناعة القطع الذهبية الحقيقية من سبائك تحتوي على الحديد، والذي يتأثر بالمغناطيس.

6. خدش الذهب للتأكد من أنه ذهب حقيقي وغير مزيف

يمكن فرك الذهب بقطعة معدنية أخرى، حتى يتشكل خدش على السطح الخارجي للذهب. ويمكن ملاحظة تغير لون الذهب إذا كان مزيفا، وظهور ألوان المعادن الأخرى التي تقع أسفل الطلاء الذهبي. وهذا الأمر الذي لا يمكن ملاحظته نهائيا في حالة الذهب الحقيقي.

6. استخدام مستحضرات التجميل في كشف الذهب المزيف

استخدام مستحضرات التجميل في كشف الذهب المزيف

يمكن استخدام مستحضرات التجميل الكشف عن الذهب المزيف، من خلال وضع أساس التجميل (Foundation) على البشرة. وبعد أن تجف هذه المستحضرات، يتم سحب الذهب عليها. حيث أن الذهب المزيف يتفاعل عادة مع الأساس تاركا خطا باللون الأخضر أو الأسود.

7. فحص الذهب بالنار

كما يمكن أيضا فحص الذهب عن طريق النار، وذلك وفق الخطوات الآتية:

  • أمسك قطعة الذهب المراد التأكد منها، باستخدام ملقط أو كماشة مناسبة.
  • ضع القطعة فوق مصدر النار، وليكن شعلة من الغاز مثلا. أو قم بلف القطعة بالشاش وقم بحرقه وانتظر حتى تنطفئ النار.
  • لاحظ لون الذهب بعد تعرضه للنار؛ فإذا بقي لون الذهب كما هو، فإن ذلك يدل على أن هذا الذهب حقيقي غير مزيف، أما إذا تغير لون الذهب إلى اللون الأسود أو لون آخر فإن ذلك يدل على أن هذا الذهب مزيف أو مغشوش.

8. فحص الذهب بالكلور

للتأكد مما إذا كان الذهب الذي بين يديك ذهب حقيقي بالفعل وليس مغشوشا، وبنفس الطريقة التي تم فحص الذهب من خلالها باستخدام الخل. قم بتعريض الذهب لقطرات من الكلور، فإذا حافظ الذهب على لونه فإن ذلك دليل على صحته وكونه ذهبا حقيقيا.

ثانيا: التحقق من العلامات والشهادات المصنعية للذهب

يمكن استخدام العلامات المحفورة على قطع الذهب، إن كانت القطعة من إنتاج أحد المصانع الملتزمة بالمواصفات والمقاييس. تأكد مما يأتي:

1. التأكد من أن الذهب حقيقي من خلال رقم محفور على الذهب

يمكن إيجاد الوسم أو العلامة محفورة على الأجزاء الداخلية من الخواتم أو الأساور ما تمكن ذلك. كما يمكن ايجاده على سطح قطع العملات الذهبية أو السبائك الذهبية. وتخبرك هذه العلامات في العادة عن نسبة نقاء الذهب، وقد تكون هذه العلامات رقما بين 1 إلى 999 أو من 0K إلى 24K حسب نظام التصنيف المتبع.

علامات محفورة على الذهب
  • كما يمكن استخدام عدسة التكبير لرؤية العلامات المحفورة على الذهب، وذلك لصعوبة رؤيتها بالشكل المناسب بالعين المجردة، وخاصة القطع الصغيرة.
  • قد لا تجد أي علامات محفورة على الذهب، وذلك بسبب تآكل هذه العلامات مع الاستخدام المطول. وقد يكون السبب في ذلك أن هذه العلامات لم يتم حفرها من الأساس، وخاصة في الدول التي لا تلزم صاغة الذهب أو مشاغل الذهب بوضعها على منتجاتهم. وفي هذه الحالة عليك تجربة طرق أخرى للتأكد من الذهب.

2. تقدير قيمة الذهب باستخدام العلامة المحفورة

بالإضافة إلى ما تم التطرق إليه في الفقرة السابقة، يمكن من خلال الرقم المكتوب على القطعة الذهبية معرفة قيمة القطعة الذهبية. وكما ذكرنا سابقا فإن هذا الرقم قد يكون بين 1 إلى 999 (حسب المواصفات الأوروبية)، والرقم 999 يعني أن الذهب نقي. كما يمكن أن يكون هذا الرقم على مقياس من 0K إلى 24K (حسب المواصفات الأمريكية)، والرقم 24K يعني 24 قيراط، ويشير إلى الذهب النقي أو الخالص.

  • يمكن معرفة نسبة الذهب في القطعة المعدنية بقسمة الرقم الأوروبي (من 1 إلى 999) على 10، فمثلا الرقم 400 يشير إلى أن نسبة الذهب في القطعة تساوي 40.0%.
  • يمكن اعتبار القطع الذهبية عيار 9 قيراط (9K) أو أقل، قطعا ذهبية مزيفة.
  • خذ بعين الاعتبار أنه قد يتم صنع قطع ذهبية مزيفة وكتابة أرقام وعلامات كالتي تحدثنا عنها. لذا فإن هذه الطريقة لا يمكن الاستفادة منها إلا إذا تم شراء القطعة من محل موثوق للذهب ذي سمعة ومصداقية عاليتين.

3. تأكد من نوع الذهب من خلال رموز محفورة عليه

ومن الرموز الشائعة والتي قد تراها على القطع الذهبية، الرموز GP و GF و GEP. وهذه الرموز تشير إلى ما يأتي:

  • الرمز GP أو Gold Plated، ويعني أنه تم استخدام طبقة رقيقة من الذهب فوق معدن آخر، مثل الفضة أو النحاس، وفي هذه الحالة لا تعتبر القطعة مصنوعة من الذهب الحقيقي.
  • ويشير الرمز GF أو Gold Filled، إلى عملية التصنيع التي يتم فيها ميكانيكيا لصق أو ربط صفيحة من المعدن الأساسي، والذي عادة ما يكون من النحاس الأصفر مع قشرة رقيقة من الذهب.
  • والرمز GEP أو Gold Electoplate يشير إلى أن القطعة مصنوعة من معدن أساس مطلي بطبقة ذهبية باستخدام محلول كهربائي.

ثالثا: عمل اختبارات الكثافة للذهب

يمكنك التأكد مما إذا كان الذهب حقيقيا أو مزيفا باتباع الخطوات الآتية، ولكن عليك شراء أدوات إضافية قد تكون مكلفة بعض الشيء، وهي: ميزان بدقة 0.1 غرام على الأقل، وأنبوب مدرج.

1. وزّن قطعة الذهب المراد التأكد منها

ميزان إلكتروني

قم باستخدام الميزان ذي الدقة العالية إذا كان متوفرا لديك، أو قم بزيارة أقرب صائغ مجوهرات واطلب منه توزين القطعة لك. وتأكد من أن الوزن الذي قمت بقياسه بوحدة غرام (gm أو gram). وذلك لاستخدام الرقم في الحسابات التي سنتحدث عنها لاحقا.

2. املأ الأنبوب المدرّج إلى نصفه بالماء

أنبوب مدرّج

اختر أنبوبا مدرجا بحيث يكون بحجم مناسب لاستيعاب القطعة الذهبية. ويفترض أن يحتوي هذا الأنبوب المدرّج على تدريجات مكتوبة بوحدة (ملي لتر أو مل) وهي تقابل وحدة سنتيمتر مكعب (cc). كما يمكنك استخدام أدوات قد تكون موجودة في مطبخك، مثل: كأس القياس، أو الكأس الذي يأتي مع المكواة، أو وعاء السخان الكهربائي وغيرها.

3. سجل قراءة الماء الابتدائية (قبل وضع قطعة الذهب)

تأكد أولا من وضع الأنبوب المدرّج على طاولة مستوية، ثم بعد استقرار السائل قم بقراءة التدريج (بوحدة مل أو سم3) الذي وصل إليه سطح الماء وسجله على دفتر ملاحظاتك، أو على هاتفك والذي يمكن استخدامه لعدة أمور أخرى.

4. أدخل قطعة الذهب في الماء، وسجل القراءة الجديدة

ضع القطعة الذهبية في الماء برفق، وتأكد من عدم إسقاطها من مكان مرتفع، لأن ذلك قد يؤدي إلى تطاير بعض الماء، وهذا يؤدي إلى فشل التجربة. تجنب أيضا لمس الماء أو أن تبلل يديك بالماء، وذلك للحصول على دقة عالية للتجربة. ثم قم بقراءة التدريج (بوحدة مل أو سم3) الذي وصل إليه سطح الماء وسجله على الدفتر أو الهاتف.

5. أجرِ بعض العمليات الحسابية

قم باتباع الخطوات الآتية لحساب كثافة القطعة الذهبية المراد فحصها:

  • احسب التغير في حجم الماء والذي يساوي القراءة الثانية ناقصا القراءة الأولى (أو الرقم الكبير – الرقم الصغير) بوحدة سم3 أو مل.
  • قم بقسمة وزن القطعة الذهبية (بوحدة غم أو gm) على مقدار التغير في حجم الماء (بوحدة مل أو سم3 أو mL أو cc). وسيكون الناتج الحسابي بوحدة (غم\مل أو gm/mL) هو الكثافة المطلوبة.

6. قارن الكثافة التي حصلت عليها بكثافة الذهب القياسية

قارن الكثافة التي قمت بحسابها بقيم الكثافة القياسية المتعارف عليها للذهب. وخذ بعين الاعتبار أن بعض السبائك المزيفة من الذهب قد تكون كثافتها قريبة من كثافة الذهب القياسية!

قيم كثافة الذهب القياسية:

  • تتراوح كثافة الذهب (الأصفر عيار 14) ما بين 12.9 و 13.6 غم\مل. بينما هي 14.0 غم\مل للذهب الأبيض من العيار نفسه.
  • وتتراوح كثافة الذهب (الأصفر عيار 18) ما بين 15.2 و 15.9 غم\مل. بينما تتراوح ما بين 14.7 و 16.9 غم\مل للذهب الأبيض من العيار نفسه.
  • أما الذهب من عيار 22 فتتراوح كثافته ما بين 17.7 و 17.8 غم\مل.

كلمة أخيرة

جميع الطرق التي تم التطرق إليها سابقا، هي طرق تقريبية. أي أنها ليست دقيقة جدا، ولا ترتقي إلى الاعتماد عليها في الحكم على القطعة المعدنية مما إذا كانت ذهبا أو معدنا آخر. لذا، وللتأكد من صحة القطعة الذهبية، والتأكد من عدم الوقوع في شباك الغش والتزوير، ننصحك دائما باللجوء إلى المتخصصين في هذا المجال. فيمكنك زيارة صائغ أو اثنين أو ثلاثة للتأكد من قطعتك الذهبية قبل التنازع على ذلك.

طابت أوقاتكم ولا تنسوا من مشاركة الموضوع مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي. ولا تنسوا أيضا التعليق بملاحظاتكم وآرائكم واستفساراتكم.

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى