الهواتف الذكيةتطبيقاتمواقع إلكترونية

كيف تحول هاتفك الذكي إلى سيرفر لاستضافة موقعك الإلكتروني؟

يحتاج الكثيرون إلى إنشاء خادم (سيرفر) لاستضافة المواقع الإلكترونية المحلية، لتجربة بعض السكريبتات أو البرمجيات أو الأكواد قبل نشرها على الموقع الرئيسي على الإنترنت.

وقد يحتاج مطوروا المواقع الإلكترونية بلغة PHP و MySQL وغيرها، إلى الحصول على سيرفر يدعم لغة البرمجة التي يستخدمها لتجربة ومعاينة البرامج التي يقوم بتطويرها.

فهل يجب على هؤلاء شراء سيرفرات خاصة بهم بأسعار باهضة، أو حتى استئجار سيرفرات تقدمها شركات استضافة المواقع الإلكترونية؟

سيرفر استضافة المواقع الالكترونية

وكيف يمكنك الحصول على سيرفرك الخاص لاستضافة موقعك الإلكتروني على شبكتك المحلية؟ وكيف يمكنك إتاحة الوصول إليه لجميع مستخدمي شبكة الإنترنت المحلية؟ وكيف يكون من الممكن تطبيق هذه الطريقة لاستضافة موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت العالمية؟

ستجد الإجابة على هذه الأسئلة في هذه المقالة.

إذا كنت تريد أن تنشر موقعك على الانترنت، فيمكنك الحصول على استضافة مجانية لأغراض تجريبة

الأدوات الأساسية المطلوبة

ستحتاج توفير الأدوات الأساسية الآتية لتنفيذ الخطوات التي سأقوم بشرحها:

أولا: هاتف ذكي يدعم نظام أندرويد، ويمكن أن يكون الجهاز المستخدم قديما بعض الشيء.

ثانيا: جهاز كمبيوتر لإدارك السيرفر وتركيب عن بعد، وتنصيب السكريبت الخاص بالموقع.

ثالثا: السكريبت (تطبيق الويب) الذي تريد تجربته، مثل سكريبت موقع ووردبريس لإدارة المحتوى.

التكلفة التقديرية للمشروع

تتراوح التكلفة التقريبية لتنفيذ هذا المشروع من لا شيء إذا كان لديك هاتف محمول لتنفيذ الفكرة، وأنصحك باستخدام جهاز هاتف محمول قديم، فهو يفي بالغرض.

وقد قمت بتجربة الفكرة على جهاز سامسونج جالكسي ستار بلس (Samsung Galaxy Star Plus)، ولدى هذا الجهاز المواصفات الأساسية التالية:

حول هاتفك إلى سيرفر استضافة
  • خاصية الاتصال من خلال شبكة واي فاي (Wi-Fi Networking).
  • معالج بتردد 1 جيجاهيرتز.
  • ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 512 ميجا بايت.
  • ذاكرة داخلية 4 جيجا بايت.

وقد تم تشغيل موقع ووردبريس على الجهاز المذكور بسرعة مناسبة، ويمكنك استخدام جهاز بمواصفات أقوى دون الحاجة إلى المبالغة في اختيار المواصفات حتى تكون الفكرة مجدية وغير مكلفة.

وسأقوم بتطبيق الشرح هنا على جهاز سامسونج جالكسي نوت 2 (Samsung Galaxy Note II)، ولدى هذا الجهاز المواصفات التالية:

  • خاصية الاتصال من خلال شبكة واي فاي (Wi-Fi Networking)،
  • ومعالج رباعي النوى بتردد 1.60 جيجا هيرتز،
  • وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 2 جيجا بايت،
  • وذاكرة داخلية 16 جيجا بايت، وهذه المواصفات تعتبر قوية جدا لتشغيل سيرفر قوي وسريع.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج شراء برنامج السيرفر بمبلغ لا يتجاوز ما قيمته 3.0 دينار أردني (4.0 دولار أمريكي)  تدفع لمرة واحدة، وسأبحث عن تطبيقات تقدم نفس هذه الخدمة مجانا.

ملاحظة: هناك بديل أفضل من تطبيق KSWEB فبعد البحث عن تطبيقات أخرى، فقد توصلت لايجاد تطبيق آخر له ميزات وإمكانات أكبر من KSWEB مع دعم العديد من السيرفرات، بنسخة مجانية تجريبية (مع إظهار بعض الإعلانات في التطبيق على الهاتف – ولا تظهر أي إعلانات أثناء تصفح الموقع)، ولكن سيتطلب الأمر أن تقوم بشراء التطبيق بعد انقضاء المدة التجريبية … إليكم البرنامج الرائع: برنامج Servers Ultimate

المجالات المستهدفة للمشروع

يمكن استخدام المشروع بكفاءة عالية في عدة مجالات منها:

  • سيرفر لإجراء الاختبارات على بعض الكودات والإضافات قبل تركيبها في موقعك الرسمي،
  • وسيرفر تعليمي لطلاب برمجة الكمبيوتر،
  • سيرفر محلي منزلي لتنظيم بعض الأمور أو تركيب برنامج إدارة مشاريع لتنظيم الأعمال وغيرها من البرمجيات التي يمكن استخدامها في المنزل،
  • وسيرفر يخدم شركة أو مؤسسة لتركيب تطبيقات إدارة شؤون الموظفين، وإدارة المستودعات، وإدارة المواعيد،
  • كما ويمكن استخدام المشروع في مستشفى لتسجيل بيانات المرضى، وغيرها من التطبيقات التي لا تحتاج أن يكون الموقع مربوطا مع شبكة الإنترنت العالمية.

خطوات بدء تنفيذ المشروع

أولا: اذهب إلى شاشة هاتفك الرئيسية وادخل إلى تطبيق متجر جوجل (Google Play)، وابحث عن تطبيق “KSWEB”، كما هو موضح في الشاشة. وقم بتثبيت التطبيق على هاتفك المحمول.

تطبيق سيرفر على الهاتف

ثانيا: بعد تثبيت التطبيق، ادخل إليه وستظهر لك الشاشة الرئيسية للتطبيق، وستبدأ بتثبيت الإضافات اللازمة. انتظر حتى ينتهي الإعداد، وستظهر أمامك رسالة تخبرك بأن التطبيق تجريبي وصالح لمدة 5 أيام، ويجب عليك شراؤه بعد انتهاء الفترة التجريبية. وفي تبويب Status سيظهر لك رقما IP اثنان؛ الأول لاستخدام السيرفر محليا، والثاني لاستخدامه عالميا، والأخير يعتمد على مزود خدمة الانترنت لديك.

وإذا كنت مبتدئا في عالم مواقع الانترنت والسيرفرات فلا أنصحك باستخدام الرقم الثاني أو إعطائه لأحد لأنك قد تتعرض للاختراق من قبل القراصنة من خلال هذا الرقم.

تطبيق سيرفر على الهاتف

ثالثا: تأكد من تفعيل الخدمات LIGHTTPD و APACHE و MYSQL و PHP و FTP، وذلك من خلال زيارة التبويب الخاص لكل خدمة والتأكد من أن زر تفعيل السيرفر مفعل عند عبارة Enable Server كما هو موضح في الصورة التالية.

تطبيق سيرفر على الهاتف

رابعا: اذهب إلى TOOLS ثم إلى Main، انقر على زر phpMyAdmin، وستظهر لك النافذة الآتية. اختر منها سيرفر Apache، أو السيرفر الذي تود استخدامه.

تطبيق سيرفر على الهاتف

خامسا: سيظهر رقم المنفذ الخاص بالدخول إلى سيرفر Apache والذي يجب عليك حفظه لاستخدامه فيما بعد، كما هو موضح في الصورة الآتية:

تطبيق سيرفر على الهاتف

سادسا: اذهب إلى تبويب FTP وأنشئ حسابا جديدا بالنقر على زر “+” الموجود أسفل الشاشة، وقم باختيار Username و Password تحتاجهما للدخول إلى سيرفر FTP لاحقا. وقم بتفعيل خيار Allow Files Modify.

وسأقوم باختيار اسم مستخدم وكلمة سرية Username: admin Password: admin في هذا الشرح، وأنصحك دائما باختيار كلمات مرور معقدة بعض الشيء لمنع الوصول إليها بسهولة.

والآن أصبح لديك رقمان يجب الاحتفاظ بهما للتمكن من الدخول إلى الموقع الخاص بك، وهما: رقم IP السيرفر المحلي، ومنفذ سيرفر Apache. وفي تجربتي كانت الأرقام 192.168.1.103 و 8001 لكل من عنوان IP، ومنفذ سيرفر Apache على التوالي.

سابعا: اذهب إلى تبويب SETTINGS وقم بتفعيل الخيار Lock Wi-Fi الموجود أسفل الشاشة، وذلك لمنع توقف شبكة Wi-Fi عندما يدخل الجهاز في وضع السبات، لضمان استمرار عمل السيرفر دون انقطاع.

والآن فقد انتهينا من تجهيز السيرفر على الهاتف المحمول، وأصبح السيرفر المحلي الخاص بك جاهزا للاستخدام ومتاح لجميع الأجهزة الوصول إليه.

المصدر: موقع عالم أنامل – بتصرف

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى