المواضيع المميزةمواقع إلكترونية

كيفية إنشاء موقع إلكتروني احترافي؟

تعلم الكثير منا في المدرسة، أو في الجامعة، تصميم صفحات الويب البسيطة بصيغة HTML باستخدام برنامج Microsoft Word أو Publisher وغيرها من البرمجيات. وكلما تم طرح هذا الموضوع أينما طُرِح، فلم يسعفنا أحد في إجابة السؤال:

كيف أنشئ موقعي الإلكتروني باحترافية عالية؟ وكيف أتمكن من عمل لوحة تحكم؟ وكيف أقوم بتفعيل خاصية تسجيل الأعضاء وتفاعلهم في الموقع؟ وما هي الطريقة لإنشاء موقع بصورة قريبة من المواقع المشهورة على شبكة الإنترنت؟

كيف أنشئ موقعا إلكترونيا احترافيا؟
تعبيرية

والإجابة على هذه السؤال قد تحتمل عدة احتمالات، منها إجابة معقدة جدا. وهي أن تدرس أحد تخصصات الكمبيوتر حتى تتمكن من تعلم لغات البرمجة المتخصصة في هذا المجال وتكون قادرا على برمجة صفحات الويب.

أما الإجابة الأقل تعقيدا هي أن تحصل على دورة متخصصة في هذا المجال … وبدورنا سنجيبك بإجابة مبسطة على هذا السؤال …

في البداية كن على ثقة تامة بأنه يمكنك تأسيس موقعك الإلكتروني دون ضرورة حصولك على شهادات في علوم الكمبيوتر. وسنقوم هنا بإرشادك إلى نفقطة بداية هذا المجال.

خطوات إنشاء موقع ويب

في البداية، فأنت تحتاج إلى مجموعة من الأمور الأساسية لبدء إنشاء موقع ويب، نوجزها في الآتي:

أولا: وسيلة دفع إلكترونية.

وهذ الأمر ضروري جدا لشراء مكونات موقعك الإلكتروني الأساسية (بأسعار رمزية). ولن تتمكن من الحصول على خدمة مدفوعة ممتازة إلا إذا قمت بشرائها من جهة متخصصة ومعروفة. ولكن، ما زال بإمكانك الحصول على تلك المكونات مجانا لأغراض تعليمية ولأغراض التجربة والتطوير.

شاهد: كيف أقوم بعملية دفع الأموال على الانترنت؟

ثانيا: فكرة الموقع

يجب أن ترسم موقعك في مخيلتك قبل أن تفكر في تنفيذه على أرض الواقع. فكر كيف سيكون شكل موقعك، وكيف ستقوم بتقديم خدماتك للناس، وكيف سيكون اسم موقعك ووصفه ولو بصورة مبدئية.

اقرأ عن كيفية عمل موقع إلكتروني داخل الشبكة المحلية من هنا

ثالثا: حجز عنوان إلكتروني

حتى يتمكن زوار موقعك من الوصول إليه، يجب أن يكون لديك عنوانا مناسبا لموقعك وهو ما يعرف باسم المجال أو Domain Name مثلا: اسم المجال الخاص بشبكة كيف هو www.keifa.net .

رابعا: حجز استضافة مواقع

عزيزي الكريم، الاستضافة – بصورة مبسطة – هي الكمبيوتر الذي سيكون بإمكانك حفظ ملفات موقعك الخاص عليه، ولديه اتصال يسمح بالوصول إليه من أي مكان في العالم.

وحتى تمتلك هذا الكمبيوتر يتوجب عليك استئجار استضافة من الشركات المعروفة في هذا المجال، ليتمكن زوار موقعك من الوصول إليه في أي وقت وفي أي مكان وبكل سهولة وأمان.

خامسا: المحتوى الذي تريد نشره في موقعك الإلكتروني

حتى تترجم فكرة موقعك على أرض الواقع، يجب أن تتم برمجة سكريبت أو نظام برمجي لموقعك، وذلك من خلال عدة طرق منها:

  • أن تقوم ببرمجة موقعك بنفسك باستخدام لغات البرمجة المعرفة، مثل: PHP و بايثون وغيرها.
  • وأن تقوم بتوظيف فريق برمجي متخصص لبرمجة موقعك بصورة احترافية.
  • كذلك، أن تقوم باستخدام سكريبتات مفتوحة المصدر، يمكن تنزيلها على موقعك مجانا وبدء إدارة محتوى موقعك دون الحاجة إلى قدرات برمجية. ومن أهم هذه السكريبتات تطبيق ووردبريس Wordpress والذي يستخدمه آلاف منشئي المواقع الإلكترونية حول العالم، والذي يمكن الحصول عليه من موقع ووردبريس.

شاهد: كيف تنشئ موقع وورد بريس الخاص بك بأسهل الطرق؟

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى