المواضيع المميزةتكنولوجيامواقع إلكترونية

كيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك؟

من أكثر الأمور التي يبحث عنها أصحاب المواقع الإلكترونية وصناع المحتوى الإلكتروني، هو كيفية زيادة عدد زوار الموقع. ومن أكثر الأسئلة التي يطرحها منشئوا المواقع في هذا الموضوع هي “كيفية زيادة عدد زوار موقعك خلال ثواني” و “كيفية زيادة زوار موقعك مجانا”. فكيف يمكن زيادة عدد زوار موقعك؟

أولا: كيف أقوم بعمل موقع إلكتروني؟

إذا لم يكن لديك موقعا إلكترونيا، فعليك مشاهدة هذه المقالة: كيف أنشئ موقعا إلكترونيا احترافيا؟

ثانيا: ما أهمية زيادة عدد زوار الموقع؟

تكمن أهمية زيادة عدد الزوار أو عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني فيما يأتي:

  • زيادة الأرباح التي يجنيها موقعك، حيث أن الأرباح التي يجنيها الموقع تعتمد بصورة رئيسية على زيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.
زيادة عدد زوار الموقع

ثالثا: كيفية زيادة عدد زوار موقعك

1. إنشاء المحتوى الإلكتروني

أ. استخدم عناوين جاذبة للنظر ملفتة للانتباه

إذا لم يكن عنوان المقالة التي تكتبها في موقعك الإلكتروني جاذبا ملفتا للأنظار، فإن باقي محتوى مقالتك لن يكون مهما. خذ الوقت الكافي في اختيار العنوان المناسب لمقالتك، من خلال عمل عصف ذهني. اختر عنوانا واضحا، متعلقا بالمحتوى الذي تكتبه، على أن يكون ملفتا للنظر (دون التحايل). من العناوين الشائعة والتي تتبع منهجا فاعلا في اختيار عناوين المقالات، تحتوي عادة على الأرقام والكلمات المفتاحية الشائعة. وفي العادة تحتوي هذه المقالات على ما يطلبه القارئ أو تجيب على تساؤل يطرحه بصورة واضحة وكاملة.

عنوان ملفت للنظر
  • على سبيل المثال، يخبر العنوان “10 طرق لتخفيف الوزن” القارئ بما يمكن توقعه بالضبط ، ويعالج ما لديهم من تساؤلات مباشرة ، ويستخدم مصطلح بحث شائعًا ، ويعد بحل لمشكلة ما ، ويتضمن رقمًا.
  • إذا كان موقعك مبنيا على سكربت ووردبريس (Wordpress)، فيمكنك من خلال بعض إضافات Wordpress، أو من خلال أدوات مستقلة، فحص عناوين موقعك، وتقييم أدائها. وتعد هذه الطريقة وسيلة مناسبة للمواقع ذات الزيارات الكبيرة، التي يمكنها من جمع البيانات بسرعة كافية.

ب. اجعل المحتوى الخاص بك موثوقًا به

موقع موثوق

تميز عن المواقع منخفضة الجودة والمستوى، من خلال إنشاء محتوى يعتمد في صلبه على بحث مكثف أو تجارب عملية على يد الخبراء. إذا كان الأمر ممكنا، ننصحك بالاستعانة بمحرري نصوص أو منشئي فيديو محترفين، لجعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية وأفضل أداء. سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى بناء سمعة قوية لموقعك كمصدر موثوق لدى محركات البحث، مما يساعدك على بلوغ القمة والظهور في أولى الصفحات في محركات البحث.

ج. قم بكتابة مقالات في المواضيع دائمة الخضرة

من المغري -بطبيعة الحال- الكتابة في المواضيع الشائعة فقط ذات الشعبية العالية أو ما يسمى بالترندات (Trends)، ولكن من الصعب جدا على موقع ناشئ أن ينافس عمالقة المواقع الإلكترونية عليها.

دائم الخضرة

تكمن الاستراتيجية الناجحة في تنويع المقالات التي تنشرها على موقعك الإلكتروني، وزيادة مخزون موقعك من المحتوى دائم الخضرة، والذي يستمر في جذب تدفق مستمر من الزوار لأشهر وسنوات.

وعلى سبيل الذكر لا الحصر، تشمل المواضيع دائمة الخضرة ما يأتي:

  • التقارير البحثية في مجال عمل معين.
  • الأدلة العملية الموثوقة لممارسة الهوايات.
  • طريقة عمل شيء ما.
  • وصفات الطبخ وإعداد الحلويات.

د. استخدام المقالات القابلة للمشاركة

يعد المحتوى القابل للمشاركة الملك في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هذا يعني أشياء مختلفة بالنسبة للمنصات المختلفة والجماهير المستهدفة المختلفة. فهل يمكنك تحويل المحتوى الخاص بك إلى رسوم بيانية على موقع LinkedIn؟ وهل يمكن تحويله إلى ميمات على موقع Reddit؟

  • اجعل المحتوى الأطول لديك مصدرا للمواد الخام. قد تحتوي بعض الفيديوهات على العديد من المقاطع المفيدة التي يمكنك مشاركتها كمقاطع منفصلة.
  • ليس عليك تكثيف واختصار منشوراتك إلى فقرات. اكتب محتواك بشكل طويل إذا كان مناسبا أكثر لموضوعك، ثم فكر جيدا، واعمل عصفا ذهنيا لتجزئة أو تجميع هذه المعلومات في عينات صغيرة الحجم يمكن مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها.

هـ. حفز الزوار على التعليق والتفاعل مع موقعك

المشاركة النشِطة تحافظ على بقاء زوار موقعك فترة أطول، وتساعد على ترددهم على محتواك. وعلى سبيل المثال، يمكن ببساطة الطلب من القراء والزوار أن يقوموا بكتابة تعليقاتهم على الموضوع الذي قمت بنشره، والسماح لهم باقتراح مواضيع جديدة لتغطيتها والكتابة عنها في المقالات الجديدة.

حفز الزوار على التعليق والتفاعل مع موقعك

إذا كنت مهتما في بناء قاعدة من الزوار الذين لهم ارتباط جيد بموقعك، فلا بد من استخدام عبارات محفّزة للمستخدم، مثل تلك التي تحثه على اتخاذ إجراء معين إضافة إلى جهودك في نشر وتسويق موقعك. ومن أهم هذه الطرق الطلب من الزوار الاشتراك في قائمتك البريدية أو الانضمام إلى ندواتك أو الإعجاب بصفحتك على فيسبوك مثلا.

ومن الطرق الأخرى أيضا، عمل منتدى لزوار موقعك، لتيسير التقائهم ومناقشة المواضيع المختلفة. وتذكر دائما أن المنتديات بحاجة إلى شخص من فريق عملك ليقوم بمراقبة المواضيع والمشاركات التي يقوم الزوار بنشرها، تجنبا لأي انتهاك لسياسة موقعك.

2. تحسين المحتوى لمحركات البحث SEO

لتحسين ظهور موقعك لمحركات البحث، ننصحك باتباع النصائح الآتية:

أ. ادرس الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوعك جيدا

إذا أردت أن يكون محتوى موقعك الإلكتروني جاذبا للزوار، فإن من أفضل الأمور معرفة مصطلحات البحث التي يبحثون عنها ويستخدمونها. وهناك العديد من الخدمات المجانية التي تقوم بتخطيط ودراسة الكلمات المفتاحية، منها:

رمزية: كلمات مفتاحية
  • مخطِّط الكلمات الرئيسية من جوجل (Google Keyword Planner).
  • مؤشرات جوجل (Google Trends).
  • مواقع إلكترونية أخرى مثل: SEMrush و HyperSuggest و Ahrefs.

تتيح لك هذه الأدوات، وغيرها، البحث عن المصطلحات والكلمات المفتاحية ذات الإقبال الكبير، والتي تأتي بعدد كبير من الزوار. تأكد جيدا من أن هذه الكلمات مناسبة لنمط موقعك ومجاله.

بمجرد العثور على بعض الخيارات المتاحة، ابحث عنها جيدا من خلال محرك بحث جوجل وتحقق من المواقع التي تحتل النتائج الأولى في الصفحة الأولى. وإذا كنت تعتقد أنك قادر على إنشاء محتوى منافس لهم، ربما أكثر جاذبية ودقة وشمولية منهم، فإنك حصلت على فرصتك الرائعة التي لا يمكن إفلاتها!

ب. ابحث عن عمليات البحث ذات الذيل الطويل

ليس الأمر متعلقا بالكلمات المفتاحية ذات البحث العالي فقط! ولكن، سدد رميك إلى مزيج من المصطلحات الشائعة وعمليات البحث الدقيقة والتي تسمى عمليات البحث ذات الذيل الطويل أو Long-tail searches. تتميز هذه العمليات بأنها ذات تنافس أقل وتجذب المزيد من المستثمرين!

البحث على الانترنت

إذا كنت ممن يبيعون المنتجات من خلال التجارة الإلكترونية، فأعطِ الأولوية للكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الطابع التجاري مثل “اشتر” أو “buy”.

ج.استخدم الكلمات المفتاحية الرئيسية كعلامات إرشادية للمحتوى ذي الصلة

الهدف الأساسي من البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية هو تحديد المواضيع الشائعة التي يمكن الكتابة عنها مع سلطة وموثوقية وتصدر نتائج البحث.

تأكد دائما – عند كتابة موضوعك- من تدفق الكلمات المفتاحية بصورة طبيعية في أجزاء النص. ومن أهم الأجزاء لكتابة الكلمات المفتاحية الرئيسية فيها، هو عنوان الموضوع أو المقالة، والذي يعمل على وصف المحتوى الخاص بك بدقة.

تحسين الظهور لمحركات البحث

تجنب حشو موقعك بالكلمات المفتاحية الشائعة بصورة مقصودة وغير طبيعية، خاصة تلك الكلمات غير الملائمة لمحتواك. قد يؤدي هذا الأمر إلى حصول موقعك على تقييم متدني يؤدي إلى ترتيب بحث منخفض للغاية.

لا تستمتع للنصائح المنقرضة والقديمة، مثل تلك التي تنصحك بحشو الكلمات المفتاحية داخل علامة <meta>، حيث أن محرك بحث جوجل أصبح يتجاهل ذلك منذ سنوات طويلة. وبدلا من ذلك، قم بتضمين الكلمات الرئيسية في علامة “الوصف” الوصفية ، كجزء من الملخص الإعلامي للقراء.

د. ساعد روبوتات البحث باستخدام العلامات والبيانات الوصفية

يمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية استخدام العلامات الوصفية (Meta Tags) وميزات HTML الأخرى، لمساعدة محركات البحث في فهم وتحليل مواقعهم.

إليك قائمة من الممارسات التي يجب عليك التحقق منها واتباعها، من خلال تعديل كود HTML الخاص بموقعك مباشرة، أو باستخدام خدمات إدارة المحتوى التي تقدمها السكربتات مثل موقع ووردبريس وإضافاته:

رمزية: روبوتات محركات البحث
  • أضف علامة وصفية فريد لكل صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني. اجعل الوصف قصيرا بالقدر الكافي لعرضه في معاينة بحث جوجل، على أن يحتوي على الكلمات المفتاحية الرئيسية المرتبطة بالمحتوى باستخدام لغة طبيعية عادية.
  • نظم صفحاتك أيضا باستخدام البيانات الوصفية الأخرى مثل: علامات العنوان وأسماء ملفات الصور، وعلامة البديل النصي للصور وغيرها.
  • استخدم نصوصا وصفية قصيرة ما أمكن، سواء عند كتابتها في العلامات والبيانات الوصفية أو في عناوين URL الخاصة بالمقالات.

هـ. حافظ على تنظيم موقعك وتنظيم الصفحات والمقالات فيه

نظم صفحات موقعك، ومقالاته، بتصنيفها تحت تصنيفات معينة، أو حسب تاريخ نشرها، أو باستخدام أنظمة منطقية أخرى، وأنشئ خريطة للموقع الخاص بك. ويتيح لك برنامج ووردبريس Wordpress إدارة تصنيفات موقعك وتنظيم المقالات والصفحات بناء على عدة أسس. لذا، دائما ننصحك باستخدام ووردبريس أو غيره من أدوات إدارة المحتوى.

ترتيب المقالات في الموقع يشبه ترتيب المكتبة
  • حاول دائما تقسيم وتجزئة الصفحات الكبيرة إلى قطاعات أو أقسام فرعية ذات عناوين واضحة ومعبرة عن محتواها.
  • الهيدرات أو علامات رأس الصفحات Headers، هي المكان الأفضل لوضع الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات العلاقة بالمحتوى، ولكن استخدمها بحذر وعند الحاجة فقط.

و. ضاعف وظائف محركات البحث من خلال خاصية البيانات المنظّمة

يساعد ذلك محركات البحث على إظهار وعرض معلوماتك. وعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام ذلك في التأكد من أن محرك البحث جوجل يقوم بسرد المعلومات الخاصة بمنتجك من اسم وسعر وساعات عمل متجرك بصورة صحيحة.

إذا كنت من محبي البرمجة والتعليمات البرمجية، فابدأ بنسخ الكود التجريبي من هذا الرابط، أو استخدم أداة تمييز البيانات في أدوات مشرفي المواقع المجانية من جوجل (Google Search Console).

وإذا كان الأمر معقدا جدا لديك، فيمكنك استخدام أدوات إدارة المحتوى مثل ووردبريس Wordpress وإضافة بعض الإضافات الخاصة دون الحاجة إلى معرفة البرمجة وكتابة التعليمات البرمجية. وإذا لم تكون لديك الميول لإدارة المواقع الإلكترونية فننصحك بتعيين من يعينك في ذلك.

3. الإعلان عن موقعك ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أ. اعمل خطة لوسائل التواصل الاجتماعي خاصة بموقعك

في البداية، يجب عليك أن تعرف أولا أن موضوع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد علما بحد ذاته، لذا فإن لهذا المجال مسارا وظيفيا خاصا به. ولكن هذا لا يمنع من حصولك على المعلومات الخاصة بهذا المجال، فقد تساعدك كثيرا لحين تمكنك من توظيف شخص متخصص في إدارة الإعلانات الخاصة بموقعك.

وسائل التواصل الاجتماعي
  • ابحث جيدا عن وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي الرائجة في المنطقة التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف (المعني بموقعك)، وابدأ بتأسيس قاعدة معجبين خاصة بك هناك. وقم بنشر مقالاتك ومنشوراتك التي تهم جمهورك المقصود، متضمنة على رابط موقعك أو مقالاتك.
  • لكل شبكة من شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي ثقافتها الخاصة، ويسارع المستخدمون المخضرمون في هذه الشبكات إلى السخرية والتقليل من شأن كل من لا يتبع القواعد والآداب الصحيحة في هذه الشبكات. فإذا لم تكن ملما بالشبكة التي تود استخدامها لاستهداف جمهورك، فعليك أولا إتقان استخدام هذه الشبكات، والالتزام بأوامرها واجتناب نواهيها.
  • حاول أن تستعين دائما بأشخاص أو شركات لديهم الخبرة في التسويق الإلكتروني.

ب. امنح الآخرين سببا لنشر رابط موقعك الإلكتروني

اعرض على الآخرين خدمة كتابة مقالات الضيف أو ما يعرف بـ Guest Posts أو اقترح التعاون مع منشئ محتوى آخر. أو اطلب من مستخدم مشهور لمنتجك بأن يقوم بنشر مراجعة توصي باستخدام منتجك.

مشاركة المقالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • من الأمور المهمة لزيادة فرصة نشر موقعك والحصول على الزيارات هي الروابط الخلفية أو ما يعرف بـ Backlinks، فهي لا تزيد عدد زيارات موقعك فحسب، بل تضع موقعك في تصنيف مرتفع لدى جوجل.
  • أعط الأولوية للجودة على حساب الكمية، فالروابط الخلفية من مواقع معروفة ومشهورة وموثوقة أفضل بكثير من تلك التي تأتي من مواقع ضعيفة وذات جودة منخفضة.
  • إذا كان موقعك ناشئا (جديدا)، فلا تشعر بالإحباط إذا رفض الناس طلبك بالمساعدة. لذا، حاول تقوية علاقتك بمنشئي المحتوى، وحاول دائما إنشاء المحتوى ذي الجودة العالية، وأشر إلى المواقع التي تراها مناسبة ومفيدة، فكسب الثقة يحتاج إلى وقت طويل.
  • لا بأس في تبادل الروابط مع الآخرين، حيث تقوم أنت بنشر رابط لأحد الأشخاص، مقابل أن يقوم بنشر رابطك في موقعه، ولكن لا تسرف في استخدام تبادل المواقع، ولا سيما مع المواقع التي لم تسمع عنها من قبل قط. فقد تعرض تقييمك لدى جوجل للخطر إذا اشتبه جوجل بأنك تقدّم نشر موقعك والحصول على الروابط الخلفية على إنشاء محتوى فريد ومميز.

ج. انشر محتوى مساعد في المنتديات ومواقع الإجابة على التساؤلات

إذا كان إنشاء موقعك مبنيا على وظيفتك ومعرفتك المهنية، أو متعلقا بهوايتك، ننصحك بالانضمام إلى المجتمعات المتعلقة بوظيفتك أو هوايتك على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يمكنك أيضا الانضام إلى بعض المواقع التي تقدم خدمة الإجابة على الأسئلة مثل موقع Quora.

  • ابذل الجهد والوقت للإجابة على الأسئلة المطروحة على هذه المواقع مستخدما اسم موقعك أو مضمنا رابطه إن أمكن.
  • ابقَ على اطلاع وتواصل مع المواقع والمدونات المتعلقة بك. اترك بعض التعليقات على منشوراتهم. تفاعل مع مجتمعاتهم. لا تعلن عن موقعك بصورة مباشرة، ولكن أعط الناس إمكانية الوصول إلى موقعك من خلال وضع رابط موقعك في صفحتك الشخصية أو في توقيعك، بصورة غير ملفتة للنظر.

د. اجذب زوار موقعك بعرض مواد مجانية

المواد المجانية من أكثر الأمور التي تجذب الزوار إلى موقعك، وهي التي تجعلهم متشوقين للعودة مرارا وتكرارا. ولجعل هذا أكثر فعالية، يجب عليك توظيف وسائل التواصل الاجتماعي للاندماج في موقعك بطريقة أو بأخرى. ومن هذه الاستراتيجيات ما يأتي:

هدايا
  • قدم كتابا مجانيا قصيرا يتحدث عن موضوع مهم.
  • اعرض دورات تعليمية مجانية في أحد المجالات.
  • أعط زوارك دخولا مجانيا إلى مسابقة تقيمها.
  • امنح زوارك تنزيل برنامج مجانا، أو أعطهم فرصة تجربة منتجك بتنزيل نسخة مجانية تجريبية.
  • امنح منتجات مجانية لمن يقوم بالاشتراك في قائمتك البريدية.
  • فعّل نظام التحفيز مقابل كل عملية شراء، إلخ.
  • قم بتفعيل نظام المكافآت لأكثر الأعضاء زيارة للموقع، أو نشرا له، إلخ.

هـ. استفد من خدمات الإعلانات المدفوعة من جوجل وفيسبوك

للاستفادة بصورة مثلى من إعلانات جوجل (وهي الإعلانات التي تراها في أي موقع تدخله تقريبا، أو تلك التي تظهر بجانب نتائج البحث في جوجل)، ابحث جيدا عن الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك.

الإعلانات أساس نجاح أي استثمار

يتيح لك فيسبوك – بالإضافة إلى شبكات أخرى – أيضا إمكانية نشر إعلانات لموقعك أو منتجك أمام الناس بناء على اهتماماتهم، مباشرة في خلاصة الأخبار الخاصة بهم أثناء تصفح الموقع.

  • إذا كان لديك عمل خاص محلي، فإنه من الخطأ الكبير ترك الوسائل التقليدية للإعلان، مثل الإعلان في الصحف والمجلات والمنشورات ولوحات الإعلان المنتشرة في جميع الأنحاء.

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى