المواضيع المميزةالهواتف الذكيةتطبيقات

كيفية تصفح الانترنت بذكاء وأمان

أصبحت شبكة الانترنت جزءا من الحياة لا يمكن الاستغناء عنه، فلا يمكن الاستغناء عن الانترنت في العمل، ولا في المنزل. ويعد الانترنت الوسيلة الرائعة للتواصل مع الأصدقاء، وإنشاء المواقع الإلكترونية، والمدونات، وتعلم كافة العلوم، والتسلية والترفيه. ولكن هذه الشبكة إذا ما تم التعامل معها بذكاء وحنكة فقد تكون سببا في وقوعك ضحية للقراصنة والغزاة الرقميين. وسيسعى هؤلاء جاهدين إلى الوصول إلى بياناتك الشخصية والبنكية لأغراض متعددة. وحتى تحمي نفسك وعائلتك من هجمات المخترقين والغزاة الرقميين، ننصحك بمتابعة القراءة إلى كيفية تصفح الانترنت بأمان وذكاء.

تصفح الانترنت بأمان
تصفح الانترنت بأمان

كيفية تصفح الانترنت بذكاء وأمان

الموضوع الأول: كيفية حماية هويتك على الانترنت

أولا: كن حذرا عند الإفصاح عن أي معلومات قد تكشف شخصيتك الحقيقية

الإفصاح عن معلوماتك الشخصية من أخطر الأمور التي قد يقوم بها الشخص على شبكة الانترنت. فأغلب مستخدمي الانترنت حينما يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي (مثل: فيسبوك، وتويتر، وانستغرام وغيرها) لا يدركون كمّ المعلومات التي يقومون بنشرها عن أنفسهم وعن حياتهم الخاصة. إليك هذه النصائح لحماية هويتك على الانترنت:

إخفاء الهوية
إخفاء الهوية
  • إذا كنت تريد إنشاء حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي فينصح دائما استخدام اسم مزيّف أو كنية أو لقب، دون إدخال اسمك الكامل. أو يمكنك أيضا استخدام الاختصارات، فبدلا من كتابة اسمك بالصورة “Laith Mohammad” اكتبه بالصورة “Laith M”.
  • ضاعف خصوصية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي قدر الإمكان. فإن الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي سواء كانت تقدم خدمات للتواصل أو الرسائل أو المكالمات لديها درجات مختلفة الخصوصية يمكنك التحكم بها. فعلى سبيل المثال، يتيح لك موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لتخصيص الجمهور الذي سيقرأ منشوراتك وصورك وتاريخ ميلادك ومكان سكنك. ويتيح لك إظهار هذه المعلومات للأصدقاء فقط، على سبيل المثال. احم خصوصيتك بإظهار معلوماتك الحساسة والخاصة لأصدقائك المقربين فقط. تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي أيضا استعراض صفحتك الشخصية، وكأنك زائر عادي، حتى تتأكد من اختفاء المعلومات التي لا تريدها أن تظهر للغرباء.
  • لا تقم بنشر وثائقك الثبوتية مثل رقمك الوطني، تاريخ ميلادك، صورة عن جواز السفر الخاص بك، أو صورة لأي وثيقة قد تكون سببا في وصول الأشخاص غير المرغوب بهم إليك بسهولة. وقد يقوموا أيضا بانتحال شخصيتك وتوريطك فيما لا يحمد عقباه.
  • لا تستخدم صورتك الشخصية كصورة لحسابك على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد تؤدي صورتك الشخصية إلى وصول شخص إليك بسهولة وإيذائك. وبدلا عن ذلك، ضع صورة شيء تحبه. مثلا، ضع صورة قطة، أو صورة شروق الشمس، أو غروبها، أو صورة الوردة المفضلة لديك.
  • حاول دائما الإشراف على كيفية استخدام الأطفال والصغار لشبكة الانترنت، وراقب دائما طريقة تواصلهم مع الناس لحمايتهم مما لا تود أن يقعوا فيه.

ثانيا: حاول قدر الإمكان إخفاء بيانات موقعك الجغرافي

تتيح لك أنظمة تشغيل الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب الآلي مشاركة موقعك الجغرافي، من خلال تكنولوجيا تحديد المواقع العالمية GPS. وقد يكون هذا الخيار مفعلا بصورة تلقائية عند حصولك على الجهاز للمرة الأولى، أو عند استعادة ضبط المصنع. وننصحك بألا تقوم بمشاركة موقعك الجغرافي مع الأشخاص الغرباء الذين لا تعرفهم.

موقع جغرافي
موقع جغرافي

وبالإضافة إلى ذلك، تجنب نشر موقعك أو عنوانك على الانترنت بكتابة الحي الذي تسكن فيه أو المدينة التي تعيش بها، حتى المدرسة التي درسا فيها. وبناء على جمع معلوماتك وموقعك من قبل المخترقين فقد يتمكن شخص من من انتحال شخصيتك أو شخصية شخص تعرفه.

ثالثا: لا تقم بنشر معلومات التواصل الشخصية الخاصة بك على الانترنت

لا يمكن حصر معلومات التواصل الشخصية الخاصة بك برقم هاتفك النقال أو عنوان بريدك الإلكتروني، ولكن قد يشتمل ذلك أيضا على رابط حسابك الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل التواصل الفوري (رسائل ومكالمات مرئية ومسموعة). وقد تتعرض للمضايقات والرسائل المزعجة إذا ما قمت بمشاركة وسائل الاتصال الشخصية الخاصة بك على شبكة الانترنت. أظهر هذه المعلومات لأصدقائك المقربين فقط.

وسائل الاتصال الشخصية
وسائل الاتصال الشخصية
  • إذا كان لديك موقعا إلكترونيا (هل تريد إنشاء موقعك الخاص؟). فعل خيار الخصوصية فيما يتعلق بمعلومات التسجيل الخاصة باسم النطاق الخاص بك أو استخدم بريدا إلكترونيا غير الذي تستخدمه في حياتك اليومية وذلك لتجنب المضايقات والرسائل الدعائية والإعلانية التي قد تنهال عليك إن لم تتخذ كل الاحتياطات اللازمة.

رابعا: فكر جيدا قبل نشر أي صور أو فيديوهات خاصة على الانترنت

أفضل مثال على ذلك هو أن تعتقد أنك إذا قمت بإنشاء حساب خاص على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فإن ما تنشره عبر هذا الموقع سيبقي خاصا ولن يتمكن أحد غريب من الاطلاع عليه. إن كنت تعتقد بصحة هذا الأمر فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير في شبكة الانترنت.

على سبيل المثال: قد تقوم إحدى الفتيات مثلا بإنشاء حساب ذي خصوصية عالية موقع انستغرام، وتقوم بنشر صورها بملابس غير لائقة (بدون حجاب مثلا) أمام صديقاتها ظنا منها أنهم هم الوحيدون القادرون على مشاهدة هذه المقاطع.

مجرد مثال
نشر صور
نشر الفتيات الصور على وسائل التواصل الاجتماعي
  • هل لديك ضمان بأن موقع التواصل الاجتماعي الذي تستخدمه قد لا يتعرض لاختراق من قراصنة سيقوموا بالتأكيد بسرقة جميع البيانات والصور والفيديوهات؟!
  • حتى إذا كانت حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ذات خصوصية عالية، فقد يقوم مشاهدوها بنشرها في مكان عام قد لا تتمكن من مشاهدته إلا بعد فوات الأوان.
  • إذا كنت فتاة ملتزمة بالزي الشرعي، فهل لديك ضمان بأن صديقتك لن تقوم بإرسال صورك لغيرها، وقد يكون أخاها أو من لا ترضين على نفسك أن يقوم بمشاهدة صورك!
  • قد تكون كل وسائل التواصل الاجتماعي آمنة ولا يمكن كسرها على سبيل الافتراض، فهل أنت على ثقة من أن هاتف صديقك\ صديقتك مضمون ألا تتم سرقته أو ضياعه أو وصوله بطريق الخطأ أو التعمد إلى شخص قد يبتزك؟!
  • المعلومة التي يتم نشرها على الانترنت، قد يكون من المستحيل حذفها. كن ذكيا وتجنب نشر ما قد يسبب لك الإحراج ويصبح من المستحيل التراجع عنه.
  • بادر دائما إلى منع تفشي المحتوى المخالف وغير المرغوب فيه.
  • حاول دائما تعزيز حماية الأجهزة المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي ما أمكن.

خامسا: احذر من الغرباء الذين يطلبون لقاءك

في البداية ننصحك بتجنب استخدام مواقع التعارف لما لها من مشاكل أخلاقية ونتائج قد لا تحمد عقباها. ولكن إذا كان لا بد لك من استخدامها وجاءتك رسالة من شخص لا تعرفه يطلب منك مقابلته، فإياك أن توافق على ذلك، إلا بعد التأكد من الشخص ومعرفة نواياه والشعور بالراحة لتصرفاته. وتذكر دائما أن بسبب الغفلية (إخفاء الشخصية) التي يتيحها الانترنت، فيمكن لأي شخص ادعاء ما ليس عليه وانتحال أي شخصية أو اسم وصفات، فلا تكن ضحية لهؤلاء.

لقاءات عن طريق الانترنت
تعبيرية: لقاءات عن طريق الانترنت
  • إذا قررت مقابلة شخص تعرفت عليه عن طريق الانترنت، فاختر مكانا عاما للقائه، مثل المطاعم أو مراكز التسوق (المولات) للتأكد منهم، وتجنب دائما اللقاء بهم في أماكن خاصة.

الموضوع الثاني: كيفية حماية نفسك من المخترقين

أولا: حافظ على جدار الحماية الخاصة بك مفعلا

يعد حدار الحماية خيارك الوحيد لحماية كلمات المرور وأمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهو يشبه إلى حد كبير مبدأ القفل المستخدم في إغلاق الأبواب. وإذا ما قمت بإغلاق جدار الحماية فكأنما تركت باب بيتك مفتوحا، ما قد يعتبر بيئة خصبة لهجمات الاختراق والتجسس. كما ويمكنك للمخترقين سرقة وحذف جميع بياناتك. وقد يقوموا بتشفيرها بهدف ابتزازك والحصول على المال بطريقة غير شرعية. لذا، إياك وإغلاق جدار الحماية على جهاز الكمبيوتر.

جدار الحماية
  • يمكن إعطاء صلاحيات الوصول لبعض البرامج لإجراء اتصالات بصورة استثنائية دون ايقافها من قبل جدار الحماية. كن حذرا عند استخدام هذه الخاصية، ولا تعطها إلا للبرامج الموثوقة.

ثانيا: تصفح باستخدام تقنية الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

تقنية الشبكة الافتراضية الخاصة VPN تعمل كوسيط بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وشبكة الانترنت، فبدلا من اتصالك بشبكة الانترنت بصورة مباشرة يتم توصيلك إلى شبكة الانترنت من خلال جهاز وسيط (قد يكون قريبا منك أو بعيدا عنك في مكان ما من العالم). وهذا ما يعزز من حماية بياناتك من خلال طبقة إضافية من التشفير لمراسلاتك وعمليات الاستقبال والإرسال التي تجريها عند استخدامك شبكة الانترنت.

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN
  • لحماية إضافية يمكن استخدام متصفحك في وضع التصفح الخفي، لتجنب حفظ البيانات والكوكيز وسجل التحميلات وغيرها من المعلومات على جهازك الخاص.

ثالثا: تجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة

تعد نقاط شبكة Wi-Fi المجانية أمرا مغريا، ولا سيما إن كنت لا تملك حزمة بيانات على هاتفك المحمول، أو كنت مسافرا إلى بلد ما وبحاجة إلى إجراء مكالمة ضرورية عبر شبكة الانترنت، أو للبحث عن أمر ما. وتعد شبكات Wi-Fi الموجودة في المطارات والمولات والتجمعات المختلفة أمرا خطرا إذا ما تم أخذ أمن معلوماتك في الحسبان.

شبكة الاتصال اللاسلكية Wi-Fi

تأكد دائما من شبكة Wi-Fi التي تقوم بتسجيل الدخول إليها. فتسجيل الدخول إلى شبكة غير معروفة قد يجعل اتصالك عرضة للتجسس وسرقة البيانات من قبل المخترقين. ما يعني أن جميع البيانات التي تقوم بإرسالها واستقبالها معرضة للخطر.

قم دائما بتشفير شبكة الواي فاي الخاصة بك. فقد تعرضك شبكة الواي فاي المفتوحة – إضافة إلى استنزاف حزمة الانترنت الخاصة بك وبطء الخدمة – إلى تعرضك لهجمات المخترقين.

قم بتحديث جهاز الراوتر الخاص بك كل سنة أو سنتين لأن بعض هذه الأجهزة لديها ثغرات يتم معالجتها بين الحين والآخر.

لا تنس تحديث نظام الراوتر الخاص بك عبر تحميل أحدث إصدار من نظام التشغيل.

رابعا: استخدم كلمات مرور قوية ومعقدة

بغض النظر عن طبيعة الموقع الذي تستخدمه، سواء كان شبكة تواصل اجتماعي أو بوابة مصرف رقمي أو حساب بريد إلكتروني، فلن تشعر بالراحة أبدا إذا شعرت بأنه قد يتم اختراقك. لذا، ولتجنب ذلك، استخدم كلمات سرية طويلة في عدد الرموز، وحاول دائما استخدام خليط من الحروف الصغيرة والكبيرة، والأرقام، والرموز الخاصة (مثل علامة الدولار والنجمة والقسمة وغيرها).

استخدام التشفير بكلمات مرور قوية
  • استخدم لكل حساب تملكه كلمة مرور خاصة به فريدة وقم بتدوينها في دفتر ملاحظاتك واحفظه في مكان آمن.
  • استخدم كلمة مرور قوية ومعقدة للحساب الذي يتم تسجيل الدخول إلى المتصفح من خلاله، وخاصة إذا ما قمت بتفعيل خاصية حفظ كلمات المرور التي تقدمها متصفحات الانترنت مثل جوجل كروم.
  • لا تستخدم كلمات مرور سهلة التنبؤ، مثل تلك التي تحتوي على اسمك أو تاريخ ميلادك أو اسم شيء معروف عنك.

خامسا: استخدم طريقة التحقق الثنائية

تستخدم الكثير من المواقع والتطبيقات طبقتين من الحماية والأمان، وهي ما تسمّى التحقق بخطوتين، أو طريقة التحقق الثنائية. وعلى سبيل المثال تقدم المواقع المشهورة مثل جوجل وفيسبوك خاصية استقبال رسالة نصية تحتوي على رمز تحقق عشوائي بعد إدخال كلمة السر المتعلقة بالحساب، وذلك عند محاولة الدخول إلى جهاز غير معروف. وبهذه الطريقة إذا تمكن أحد ما من الوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك، فإنه لن يتمكن من استخدامها إلا على جهاز معرّف مسبقا بأنه لك.

التحقق من الأنشطة على حسابك عبر الهاتف الذكي

سادسا: حدّث نظام التشغيل الخاص بك بشكل مستمر

إذا لم يتم تحديث نظام التشغيل الذي تستخدمه (مثل ويندوز) بما فيه متصفح الانترنت الذي تقوم باستخدامه إلى النسخة الأحدث، فقد لا يحصل النظام على الإصلاحات الضرورية وإغلاق جميع الثغرات المكتشفة. وهذا يجعلك عرضة لهجمات المخترقين. لذا، فعل تحديثات نظام التشغيل بصورة تلقائية ليتسنى لنظام التشغيل الوصول إلى أحدث التحديثات ليبقى جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمنا.

سابعا: نزل الملفات من الانترنت بحذر

قد يقوم المخترقون بمحاولة إرسال رسائل بالجملة أو وضع روابط في المواقع والمنتديات بهدف تحميل ملفات وبرامج خبيثة مثل الفيروسات والديدان التي تقوم بجمع بيانات المستخدمين وسرقتها. لذا، يجب عليك دائما فحص الملفات التي تقوم بتنزيلها باستخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات قبل فتحها لتجنب الوقوع ضحية لعمليات الاختراق والتجسس. وبالإضافة إلى ذلك، تجنب تنزيل الملفات والبرامج من مصادر غير موثوقة.

ثامنا: استخدم برنامجا لمكافحة الفيروسات

يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات أو ما تعرف بـ Antivirus حماية الكمبيوتر الخاص بك من أي ملفات أو برامج ضارة به. لذا، ننصحك باستخدام أحد البرامج المشهورة في مكافحة الفيروسات مثل Kaspersky و Norton و BitDefinder و McAfee. وإذا كان لديك نظام تشغيل ويندوز 10 فيمكنك استخدام البرنامج المدمج مع الويندوز للحماية من الفيروسات.

حماية البيانات والأجهزة
  • حدث برنامج مكافحة الفيروسات بصورة مستمرة.
  • حدث نظام التشغيل الخاص بك بصورة مستمرة.
  • اشتر النسخ المدفوعة من برامج الحماية من الفيروسات للحصول على حماية كاملة.

تاسعا: قم بإيقاف تشغيل جهازك عند الانتهاء من استخدامه

أغلق جهاز الكمبيوتر بعد الانتهاء منه

يخطئ الكثيرون بترك جهاز الحاسب الآلي الخاص بهم مشغلا طوال الوقت. ولكن هذه الممارسة من شأنها زيادة فرصة تعرض جهازك لأن يكون هدفا لهجمات الاختراق والمخترقين. جهاز الكمبيوتر المتوقف عن العمال والمفصول عن شبكة الانترنت يكون في مأمن من المخترقين وبرامج التجسس والتطفل، وذلك ببساطة لأنه لا يمكنه إرسال أو استقبال البيانات.

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى