ثقافة مجتمع

أهم أشياء تزيد من هيبتك و احترامك بين الناس

في أي مجتمع بشري، تحتاج لأن تكون إنسانا متمتعا بالذوق والاحترام والهيبة بين الناس. وفي هذا المقال سنذكر أهم النصائح التي تساعدك على أن تكون شخصا لك احترامك وهيبتك في كل مكان. وسنتعرف على صفات الشخصية المهابة ذات الاحترام والتقدير.

اقرأ أيضا: كيفية تطوير ذاتك في وظيفتك الهندسية

أولا: لا تكرر اتصالك بالناس أكثر من مرتين

حافظ على احترامك وهيبتك (لا تكرر اتصالك بالناس أكثر من مرتين)

قد يتساءل الكثيرون: كيف أتعامل مع الرجل الذي لا يرد على رسائلي؟ وكيف أتعامل مع من لا يجيب على اتصالاتي بالرغم من تكرارها؟ والأجابة فيما يأتي:

لا تتصل بصديقك أو زميلك في العمل أكثر من مرتين بشكل متصل. فإذا لم يقم الشخص الذي تحاول الاتصال به بالإجابة على المكالمة، فقد يكون لدى هذا الشخص أمر ما يمنعه من الإجابة على المكالمة. لذا، لا تعد الاتصال به حتى يعود إليك.

ثانيا: أعد المال الذي اقترضته في الوقت المناسب

أعد المال الذي قمت باقتراضه من شخص ما، حتى قبل أن يطلب منك صاحب المال إعادته. ولا تنتظر أن يقوم بتذكيرك. وهذا الأمر يظهر قوة شخصيتك واستقامتك. وهذا الأمر لا ينطبق على المال فحسب، بل يتخطى ذلك إلى أي شيء تستعيره من زميلك أو صديقك، مثل القلم أو وحدة تخزين USB وغيرها.

ثالثا: لا تكلف من يقوم بدعوتك فوق طاقته

إذا دعاك صديقك أو زميلك لتناول وجبة الغداء أو العشاء في مطعم، فحاول قدر الإمكان عدم طلب الطبق الغالي والمكلف. وبالمقابل، وشكرا له على ما قدمه، حاول أن تختار الطبق المناسب ذا السعر المناسب حتى لا يشعر بالإحراج والضيق.

رابعا: لا تتدخل فيما لا يعنيك ليزداد احترامك بين الناس

فلا تسأل الآخرين أسئلة سخيفة. مثل: “ألست متزوجا بعد؟” أو “لماذا ليس لديك أطفال؟” أو “كم راتبك الشهري؟” أو “لماذا لا تشتري بيتا أو لا تشتري سيارة؟!”. كل هذه الأسئلة لا تعنيك، لذا، تجنبها أرجوك!

وإذا أخبرك زميلك بأن لديه موعدا عند الطبيب فلا تسأله لماذا هو ذاهب إلى الطبيب! فقط قل: “أتمنى لك السلامة” أو “أرجو أن يكون كل شيء على ما يرام”. ولا تحاول إحراجه لإخبارك بأمور تتعلق بتفاصيل مرضه، أو اضطراره إلى إخبارك بأن الأمر لا يعنيك. وإن أراد زميلك أو صديقك حقا إخبارك بذلك سيقوم بذلك دون الحاجة إلى تحقيقك!

أيضا، إذا طلب منك شخص ما مشاهدة صورة أو فيديو على هاتفه الشخصي، فمن غير اللائق أبدا أن تقوم بتصفح باقي الصور بالذهاب يمينا ويسارا دون أخذ الإذن من صاحب الهاتف. فليس من حقك اقتحام خصوصية الآخرين تماما كما تكره أن يفعل ذلك شخص ما بك!

خامسا: أظهر احترامك للناس وأمسك الباب لمن خلفك

أظهر احترامك للناس (أمسك الباب لمن خلفك)

أمسك الباب لمن يدخل من الباب خلفك، ولا تترك الباب يرتطم به! وهذا الأمر ينطبق على الجميع، سواء كان شابا أو فتاة، رئيسا أو زميلا أو مرؤوسا. لن تخسر شيئا من رصيدك إن عاملت الناس بأسلوب يعكس مدى رقيك واحترامك.

سادسا: ادفع الحساب عمن دفع عنك

إذا كنت برفقة صديقك وقام بدفع الحساب عنك، حاول جاهدا دفع الحساب عنه في المرة القادمة. وهذا الأمر ينطبق على البقالة أو عند ركوب سيارة الأجرة أو الحافلة على حد سواء.

اقرأ أيضا: كيفية استخدام طرق الدفع الإلكتروني

سابعا: تقبل وجهات نظر الآخرين وعبر عن احترامك لهم

احترم وجهات نظر الآخرين وتذكر أن حريتك تنتهي عند وصولها إلى تقييد حرية الآخرين. وقد يكون الرأي الآخر أمرا جيدا لك في يوم ما!

ثامنا: احترم المتحدثين

لا تدخل حوارا عنوة، ولا تقاطع المتحدثين. وكما يقال: مجلس العقلاء لا يتكلم فيه اثنان! دع المتحدث ينهي كلامه إلى آخره حتى يتمكن من إيصال فكرته بطريقة صحيحة.

تاسعا: لا تكن ثقيلا في تصرفاتك

إذا قمت بالمزاح مع شخص ما وشعرت بأنه قد تضايق من ذلك، فتوقف عن مزاحك فورا وتجنبه مرة أخرى. وهذا يعكس مدى رقيك وتقديرك لمشاعر الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، فلا شيء يعطيك الحق في التعليق على وزن شخص ما. ولا داعي لتكرار المزاح المتعلق بالوزن مع من يعانون من زيادة الوزن، وخاصة إن شعرت بعدم ارتياحهم لذلك. فقط يمكنك التعليق على ذلك إذا بدأوا هم بالحديث عن كيفية خسارة الوزن.

عاشرا: إليك بعضا من صفات الشخص اللطيف

  • لا تتردد في شكر من قدم لك المساعدة أو النصيحة. فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.
  • امدح الناس علنا، وانتقدهم على انفراد ما أمكن.
  • تعامل مع عامل النظافة مثل معاملتك للمدير. فكلكم لآدم وآدم من تراب، وأكرمكم عند الله أتقاكم.
  • تجنب العبث بهاتفك المحمول أثناء قيام شخص ما بمحادثتك بصورة مباشرة.
  • لا تقدم نصيحتك إن لم يطلبها أحد، ولا تقدم إجاباتك إن لم يقدرها أحد. كن صاحب القول المناسب في الوقت المناسب.

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى