ثقافة مجتمعكيف تعمل

كيف ترد على سؤال كم راتبك بذكاء

من أهم الأمور الضرورية لاستمرار العلاقات البشرية بطريقة صحيحة وسليمة، هي أن يلتزم كل فرد في المجتمع بحدوده وألا يتعداها. ومن أهم الحدود الضابطة للعلاقات الشخصية عدم اقتحام شخصية الفرد سواء بالتجسس عليه أو بسؤاله عن أموره الشخصية الخاصة.

ولكن قد لا يحترم بعض الأشخاص خصوصيتك ويصرون على التدخل بها. ومن أهم المواضيع التي قد يتدخل فيها بعض الأشخاص ويسعون إلى معرفتها هي معرفة كم راتبك الذي تتقاضاه من عملك. وسنتعرف في هذه المقالة على فن الإجابة على الأسئلة المتعلقة براتبك وما شابه ذلك.

أولا: أهم أسئلة تجبرك على الرد

كيف ترد على سؤال كم راتبك بذكاء

في البداية، ليس لأحد الحق أبدا في أن يجبرك على الإجابة على أي سؤال لا تريد الإفصاح عنه، إلا إذا كنت في لجنة تحقيق رسمية أو أمام القاضي. لذا، لن يتمكن أحد من إجبارك على الإجابة عن “كم راتبك” أو “كم عمرك” أو “هل أنت مرتبط” إلا إذا تمكن منك بالمخاجلة أو بالإحراج. وسنتعلم في هذه المقالة كيفية الإجابة على الأسئلة غير المنطقية، وكيفية تحضير الردود الذكية على الأسئلة المحرجة.

اقرأ أيضا: كيف تحصل على ترقية في عملك بطريقة مضمونة

ثانيا: لا تخبر أحدا عن راتبك

لا تخبر أحدا كم راتبك أو كم لديك مال في حسابك البنكي، وذلك لأن طبيعة الكثير من الناس الحسد. فقد تؤدي معرفة أحدهم لراتبك أن يصيبك بشيء من الحسد أو العين، وغيرها مما أنت لست مضطرا للتعرض إليه. كما أن معرفة الآخرين لراتبك ورصيد حسابك قد يعرضك لمحاولات السرقة والاعتداء ولا سيما إن كان لديك مبالغ كبيرة تشكل مطمعا للآخرين.

ثالثا: كيف ترد على سؤال كم راتبك

كيف ترد على سؤال كم راتبك بذكاء

1.رأي الخبراء في الرد على السؤال عن الراتب

في مقال نشر على صحيفة المناطق السعودية الإلكترونية، كشفت مختصة الموارد البشرية الدكتورة دعاء ميرة، عن طرق الرد عن هذا السؤال. وقالت أن العلماء قد حددوا أربع طرق للرد على هذا السؤال، وهي كما يأتي:

  • الرد بالإجمال، وتكتفي في هذه الحالة إن سألك أحدهم “كم راتبك؟” بأن تقول مثلا: الحمد لله، نعمة وفضل من الله، راتبي جيد ويكفيني بفضل الله.
  • الرد بالتفصيل والمراوغة: وهي طريقة تعتمد على إدخال الشخص في متاهة من التفاصيل الكثيرة والمملة تنسيه سؤاله الأصلي.
  • الرد الصادم والمباشر: وهذه الطريقة قد تؤدي إلى خسارتك للطرف المقابل لأن ردك سيكون شرسا. ومن الأمثلة على هذا الأسلوب أن تقول لمن يسألك عن راتبك: هذا ليس من شأنك! أو هذا أمر لا يعنيك! أو لا تسألني عن ذلك مرة أخرى!
  • السؤال بالسؤال: وهذه الطريقة تقتضي بأن ترد على السؤال بسؤال. مثلا إذا سألك أحدهم: كم راتبك؟ فاسأله حينها بسؤال مضاد وهو: “بل أنت كم راتبك؟” وسيعرف حينها بأن سؤاله قد أزعجك دون حاجة للشرح والتفصيل.

كما أشارت الدكتورة أيضا إلى وجود بعض الطرق الأخرى للرد على مثل هذا السؤال. فمثلا يمكنك تجاهل الشخص من خلال الابتسام أو الدعابة والسخرية، كأن يكون ردك مثلا: أنا أستلم مليون دينار في الشهر! أو أنا لدي راتب أكبر من راتب المدير! وهذا لتغيير الموضوع والإعراض عن الإجابة.

وفي النظر إلى الطرق السابقة كما وردتنا، فإن من أهم الردود الذكية على الأسئلة المحرجة طريقة المراوغة، وطريقة التجاهل، وطريقة السؤال بالسؤال. وذلك لأنها تؤدي إلى تحقيق المطلوب دون الحاجة إلى الإضرار بالعلاقات القائمة بين الأفراد ولا سيما تلك القائمة على المجاملات والمصالح والمنافع المتبادلة.

اقرأ أيضا: أهم أشياء تزيد من هيبتك و احترامك بين الناس

2. رأي المجتمع وفن الإجابة على الأسئلة المحرجة

تقول سيرين رحماني، وهي أستاذة أدب عربي وكاتبة جزائرية، عبر حسابها على Quora:”لا أبلغ عندي من هذا الردّ” وذكرت حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم:(إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) في إشارة واضحة إلى نهي الدين الإسلامي عن تدخل المرء فيما لا يعنيه.

وتقول إيمان فرفر، وهي صحافية في Yala-Press، أنها قد سئلت هذا السؤال عدة مرة، وأنها كانت تجيب بصدق في البداية حتى أدركت مدى خصوصية هذا الأمر. وأضافت أنه ليس من شأن أحد معرفة أجرة تعبك واجتهادك. وفضلت أن تكون الإجابة على هذا السؤال بطريقة المراوغة والدعابة، كأن تقول: “لا يكفي لشراء جزيرة في المالديف” أو “لا يكفي لشراء سيارة مرسيدس مايباخ” وما شابه ذلك.

اقرأ أيضا: كيفية تطوير ذاتك في وظيفتك الهندسية

أما نوران يحيى، وهي كاتبة محتوى، فقد شعرت بالأسف على أنها لا تستطيع التصرف في مثل هذه المواقف وأنها تشعر بالإحراج، حتى أنها تجيب على السؤال فضلا على أن تحاول إخفاء الأمر أو التصرف بطريقة أخرى.

ويفضل الكثيرون مثل نائلة عبد الله، وهي متخصصة في المجال الطبي، التصرف بصورة مباشرة في مثل هذه المواقف والأسئلة. وفضلت الأخيرة أن تجيب بـ”سر”.

ويرى الكثيرون أنه ليس هناك مشكلة إذا ما أراد السائل معرفة راتبك إذا كان يحاول معرفة ومقارنة راتبك بمتوسط رواتب الآخرين في سوق العمل. وأن الاعتراض على مثل هذه الأسئلة يكون فقط في حالة التطفل وبغرض جمع المعلومات وإشباع الفضول، الأمر الذي يتخذه بعض الناس هواية وعادة سيئة في سؤالهم عن كل شي.

مصادر ومراجع

  • أحمد حماد – “كيف ترد على من يسألك “كم راتبك”؟.. إليك 4 طرق” – صحيفة المناطق السعودية – 15 أكتوبر 2022 – الصفحة.
  • نقاش حول “كيف تجيب على من يسألك (كم راتبك؟)” – موقع Quora – الصفحة.

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى