الصحة والجمالالمواضيع المميزة

كيف تتغلب على موجة الحر دون استخدام مكيف الهواء

هل تعاني من ارتفاع درجة حرارة الطقس؟ وهل تبحث عن كيفية التغلب على موجات الحر في الأجواء الصيفية الحارة أو كيفية خفض درجة حرارة الغرفة دون استخدام مكيف الهواء؟ هناك العديد من الحيل التي تشرح لك كيف تتغلب على هذه الأجواء والنوم براحة وهدوء وطرق تبريد المنزل صيفا من دون مكيف.

1. ضع منديلا مبللا بالماء حول عنقك

اغمر المنديل (أو المنشفة أو البشكير أو الوشاح أو ما شابهها) بالماء. اجهله حول عنقك حتى تتخلص من بعض الحرارة على جسمك. وكلما تبخر الماء أو ارتفعت درجة حرارته، حاول إعادة تبليل المنشفة بالماء. قد تتسبب هذه الطريقة بجعل جسمك مبتلا وقد تتساقط بعض القطرات على ملابسك.

ضع منديلا مبللا بالماء حول عنقك

2. اغسل رسغيك بالماء البارد

افتح صنبور المياه الباردة وضع يديك أسفله واغسل يديك بعضا من الوقت. ستساهم هذه الطريقة في تبريد نقاط النبض لديك. وبالرغم من أنه لا يمكنك البقاء أسفل صنبور المياه طوال اليوم، إلا أنه يمكنك تكرار هذه العملية مرات متعددة كلما اقتضى الأمر ذلك.

ويمكنك أيضا ملء وعاء بالماء البارد وإبقاؤه بالقرب منك لتقوم بغسل يديك لتشعر براحة أكبر وانتعاش مستمر.

اغسل رسغيك بالماء البارد

3. حافظ على شعر رأسك رطبا

حاول أن تحافظ على شعر رأسك رطبا ومبتلا من خلال غسل رأسك بصورة مباشرة تحت الماء، أو من خلال الحصول على حمام ماء بارد دون الحاجة إلى تنشيف شعرك بالمنشفة أو جهاز التنشيف (السشوار) لانتعاش أكبر وبرودة أطول.

حافظ على شعر رأسك رطبا

اقرأ أيضا: جميع مواضيع الصحة والجمال من شبكة كيف.

4. استخدم عبوة الرش (Spray) في رش جسمك بالماء

يمكنك شراء عبوة رش الماء (المرَشّ) من أي محل للأدوات المنزلية، أو باستخدام علب العطور الفارغة والقابلة لإعادة التعبئة. استخدم المرش في رش الماء البارد على وجهك وجسمك لتشعر بالانتعاش والرطوبة والبرودة.

 استخدم عبوة الرش (Spray) في رش جسمك بالماء

5. استخدام وعاء من الثلج أمام المروحة ترطيب المنزل بدون تكييف

من أجل التخلص من حرارة المنزل، املأ وعاء بالثلج وضعه أمام المروحة لتقوم المروحة بنشر برودة الثلج في غرفتك. كما يمكنك استخدام وسائل أكثر ذكاء من الوعاء، مثل وضع الثلج في عبوة ماء مثقوبة بثقوب متعددة على الأطراف ما يساعد على ترطيب المنزل بدون تكييف.

استخدام وعاء من الثلج أمام المروحة ترطيب المنزل بدون تكييف

6. احصل بشكل مستمر على حمام بارد

يساعد الاستحمام بالماء البارد على تقليل درجة حرارة الجسم. وبالطبع، فإن الخيار الأفضل من الاستحمام – إن كان متوفرا – هو السباحة، فهي تعطي انتعاشا لا مثيل له. كما أن الاستحمام والسباحة يساعدان على الاسترخاء والنوم والراحة.

احصل بشكل مستمر على حمام بارد

7. ارتد ملابس مبللة رطبة

إذا لم تتمكن من السباحة أو الاستحمام فيمكنك ترطيب ملابسك بالماء وارتداؤها لتقليل درجة حرارة جسمك وشعورك بالراحة أثناء الأجواء الحارة.

ارتد ملابس مبللة

8. أغلق الستائر أو الأبجورات خلال النهار

تساعد أشعة الشمس على زيادة درجة حرارة البيت وتعد هي سبب حرارة المنزل، لذا ننصحك بإغلاق الستائر والأبجورات طوال فترة النهار. وكذلك، ننصحك بعدم إغلاق النوافذ للمحافظة على تجديد الهواء والأكسجين في البيت.

أغلق الستائر أو الأبجورات خلال النهار

9. افتح النوافذ خلال فترات الليل

بعد إغلاق الستائر والأبجورات في فترة النهار، يجب عليك فتح النوافذ على مصراعيها لتجديد الهواء ودخول الهواء اللطيف إلى المنزل، وخروج الهواء الساخن إلى الخارج.

افتح النوافذ خلال فترات الليل

10. استخدم أغطية قطنية لسريرك

تساعد أغطية الأسرة المصنوعة من الحرير، أو القطن، أو الساتان على تلطيف الجو ومنع التعرق. كما ننصحك بتغيير الأغطية وتهويتها قدر الإمكان مما يساعدك على النوم براحة وهدوء.

تخدم أغطية قطنية لسريرك

11. ارتدِ ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة

حاول دائما ارتداء الملابس القطنية الخفيفة والفضفاضة والتي تخفف من التعرق وتعطي حرية في الحركة. كما وتساعد على التخفيف من الشعور بالحرارة وتقليل الرائحة الكريهة المصاحبة للعرق.

ارتدِ ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة

12. أكثر من شرب الماء والسوائل

في الأجواء الحارة، يبذل جهدك المزيد من الجهد والطاقة للمحافظة على درجة حرارته ضمن الحدود الطبيعية. لذا فإن الجسم يعادل درجة الحرارة من خلال التعرق. ومن أجل ذلك فإنه من الضروري جدا أن تقوم بتعويض السوائل التي يفقدها جسمك من خلال شرب الماء والسوائل.

أكثر من شرب الماء والسوائل

13. أكثر من تناول المثلجات والأطعمة الباردة

تناول المثلجات والأطعمة الباردة يساعد على تبريد الجسم والتخفيف من حدة الأجواء الحارة. وننصحك بتناول المثلجات المصنوعة من الفواكه الطبيعية دون اللجواء إلى المثلجات الغنية بالسكر المضاف والتي قد تزودك بمزيد من الطاقة، وتشعرك بالحرارة بدلا من البرودة.

أكثر من تناول المثلجات والأطعمة الباردة

قدمنا لكم في مقالتنا أفكار لمواجهة الحر والتخلص من حرارة المنزل في فصل الصيف وكيفية تبريد الغرفة وطرق التخلص من الشوب دون استخدام المكيف ودون صرف مبالغ كبيرة من المال. نتمنى أن تكون مقالتنا قد حازت على إعجابكم. ولا تنسوا نشرها على حسابات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بكم.

المصادر والمراجع:

  • موقع ويكي-هاو بالإنجليزية (من هنا).
  • موقع بيكسيلز للصور (من هنا)

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى