الصحة والجمال

كيف تتخلص من رائحة القدمين والحذاء نهائيا

تشكل رائحة الحذاء الكريهة مصدرا حقيقيا للإزعاج والإحراج لدى الكثيرين. ولا سيما أولئك الذين يعملون لأوقات طويلة دون تبديل الحذاء الخاص بهم. ولحل هذه المشكلة الشائعة سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية التخلص من رائحة القدمين والحذاء، إضافة إلى طريقة التخلص من رائحة القدمين نهائياً.

أولا: الطرق الصحية للتخلص من رائحة القدمين الكريهة

1. المحافظة على نظافة القدمين

قبل التحدث عن أي وسيلة أو طريقة للتخلص من رائحة القدمين المزعجة، يجب أولا التحدث عن المحافظة على نظافة القدمين. ويمكن المحافظة على نظافة القدمين من خلال ما يأتي:

المحافظة على غسل القدمين بالماء
  • غسل القدمين بشكل جيد، باستخدام الصابون والماء الدافئ بشكل يومي، والتركيز على غسل ما بين الأصابع. ومن الجدير بالذكر أن الوضوء من أهم طرق المحافظة على نظافة القدمين، وذلك لتكرار عملية غسل القدمين عدة مرات في اليوم.
  • تجفيف القدمين جيدا عند غسلهما، حيث أن الرطوبة تلعب دورا مهما في نمو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.
  • ضرورة لبس الجوارب عند ارتداء الأحذية، فالجوارب تساعد على امتصاص العرق والرطوبة ولا سيما إذا كانت مصنوعة من القطن.
  • تجنب لبس الجوارب والأحذية قبل تجفيف القدمين جيدا.
  • ينصح بارتداء الجوارب والأحذية ذات التهوية الجيدة، والأحذية الجلدية، والأحذية الرياضية. ولا ينصح باستخدام الأحذية المصنوعة من الخامات الصناعية.

2. تبديل الأحذية والجوارب

يجب تبديل الأحذية والجوارب بشكل مستمر للتخلص من احتمالية تشكل الروائح الكريهة. وينصح باتباع النصائح والتعليمات الآتية:

تبديل وغسل الجوارب بشكل مستمر
  • تجنب لبس الجوارب نفسها أكثر من مرة، ويجب تبديل الجوارب عند كل تغيير للحذاء، ومرة واحدة في اليوم على الأقل.
  • تبديل الجوارب المبللة نتيجة العرق أو نتيجة لبس الجوارب بعد الوضوء أو غسيل القدمين دون تجفيفهما.
  • تجنب ارتداء الأحذية يومين متتاليين. لذا ننصح بلبس الأحذية بالتناوب، بحيث يتم ترك كل حذاء يوم أو يومين على الأقل في مكان جيد التهوية. ليتسنى لك تهوية الحذاء وتجفيفه بشكل جيد يمنع نمو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

3. تقشير (حف) القدمين

ينصح بتقشير القدمين عدة مرات أسبوعيا. وينصح بحفهما وتقشيرهما مرتين أسبوعيا باستخدام الفرشاة الخاصة بذلك، أو باستخدام حجر حف القدمين والحجارة السوداء ذات المسامات الكبيرة، ذات الملمس الخشن. وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميتة والتي تشكل بيئة خصبة لتكاثر ونمو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

4. نقع القدمين للتخلص من البكتيريا

بالإضافة إلى ما سبق، ينصح بنقع القدمين في الماء الدافئ لمدة نصف ساعة، مرة في الأسبوع، باستخدام إحدى المواد الآتية:

  • الملح الإنجليزي أو ما يعرف بملح الليمون.
  • الشاي الأحمر أو الأسود لمحاربة البكتيريا وإغلاق مسامات القدمين المسببة للتعرق الزائد.
  • الخل الطبيعي أو الصناعي، وهذا يساعد على تشكيل بيئة حامضية تحارب البكتيريا المسببة للروائح وتقضي عليها.

5. استخدام الكريمات المضادة للفطريات

ينصح باستخدام مرهم أو كريمات مضادة للفطريات في حال أن لدى الشخص أسبقية في تشكل الفطريات في القدم أو بين أصابع القدمين. وينصح باستخدام الكريم أو المرهم المناسب تحت إشراف الطبيب.

6. غسول الفم … للقدمين

يمكن لغسول الفم لما له من قدرة في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للفم، أن يقوم أيضا من منع الرائحة الكريهة للقدمين. فيمكن غسل القدمين باستخدام القليل من غسول الفم، فهذا يساعد على القضاء على الرائحة الكريهة للقدمين والحصول على رائحة جيدة لهما.

7. استخدام نعل مضاد للبكتيريا

وهنا، ننصح بشراء نعل خاص مضاد للبكتيريا، ومضاد للرائحة الكريهة. ويتم بيع هذا النعل في الصيدليات.

8. الاعتناء بأظافر القدمين

يجب المحافظة بشكل دائم على نظافة أظافر القدمين من خلال قصها وتقليمها بصورة مستمرة. كما أن التخلص من الجلد الميت حول الأظافر يساعد أيضا على منع تكاثر البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

ثانيا: طرق إزالة رائحة القدمين المزعجة من الأحذية

1. استخدام مزيل العرق

من أهم الطرق للتخلص من رائحة القدمين، استخدام مزيل العرق (مزيل رائحة العرق). فهو يساعد على إعطاء رائحة جميلة للحذاء بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

2. أوراق الجرائد للقضاء على الرطوبة

يمكن عمل كرات من أوراق الجرائد ووضعها داخل الأحذية لامتصاص الرطوبة الموجودة بداخلها. وهذا يساعد على القضاء على مواطن البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

ونلفت انتباه إعزائنا المتابعين، إلى ضرورة التأكد من خلو أوراق الجرائد المستخدمة من لفظ الجلالة والعبارات الدينية التي لا ينبغي إهانتها أو انتقاص قيمتها.

3. بودرة الأطفال أو بودرة التلك للتخلص من رائحة القدمين والحذاء

يمكن استخدام بودرة التلك أو بودرة الأطفال قبل ارتداء الحذاء كخطوة احترازية واستباقية. وتساعد هذه الطريقة على تحفيف الرائحة الكريهة في حال الاضطرار لارتداء حذاء مستخدم وله رائحة كريهة.

4.غسل الأحذية بغسالة الملابس للتخلص من الروائح الكريهة

إذا وصل الحذاء إلى مرحلة سيئة من الرائحة الكريهة، وكان متسخا من الداخل والخارج، فإنه يجب غسله في غسالة الملابس وباستخدام مسحوق الغسيل. ومن ثم يجب تجفيف الحذاء جيدا تحت أشعة الشمس أو باستخدام مجفف الأحذية.

غسل الأحذية في غسالة الملابس

ويجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص للأحذية الرياضية والأحذية المصنوعة من القماش والمواد القابلة للغسيل. حيث أنه قد يتعرض الحذاء المصنوع من الجلد الطبيعي إلى التلف نتيجة غسله، وهذا ما يجب الحذر منه والتأكد منه قبل وضع الحذاء في الغسالة. كما ينبغي عدم وضع الحذاء في وضعية التنشيف منفردا، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف النشافة بسبب اختلال التوازن فيها.

5. تبريد وتجميد الأحذية في الثلاجة للقضاء على الرائحة الكريهة للأحذية

تساعد درجات الحرارة المنخفضة، والتي يمكن الحصول عليها من خلال وضع الحذاء في الثلاجة بعد وضعه في كيس تغليف لفترة طويلة، على قتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة والتخلص من هذه الروائح.

6. استخدام أكياس الشاي الأسود أو الأحمر

أكياس الشاي للتخلص من رائحة القدمين والحذاء

يمكن استخدام أكياس الشاي الأسود أو الأحمر، من خلال وضعها داخل الحذاء، في القضاء على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة. وللحصول على أفضل النتائج ننصح بوضع أكياس الشاي في ماء مغلي لمدة 3 دقائق. ثم ترك الأكياس حتى تبرد ووضعها في الحذاء حوالي ساعة. ثم إزالة السوائل الناتجة باستخدام منشفة قطنية مناسبة.

7. تعقيم الحذاء بالكحول

الكحول من المواد الشائعة في تعقيم الجروح والأدوات الطبية. وكذلك، يمكن استخدام الكحول في تعقيم وتنظيف الأحذية والقضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة للروائح الكريهة للتخلص من الروائح الكريهة.

8. استخدام الملح في التخلص من الروائح الكريهة

يمكن رش الملح في الأحذية للتخلص من الرطوبة، والتي تشكل البيئة الخصبة لنمو وتكاثر البكتيريا. فقط قم برش القليل من الملح في حذائك قبل ارتدائه، وسيتم التخلص من الرائحة الكريهة فيه.

9. القرنفل

يمكن استخدام القرنفل، لما له من رائحة قوية ومنعشة، في التخلص من رائحة الأحذية المزعجة. ويمكن وضع كمية صغيرة من حب القرنفل في الحذاء أو الجوارب قبل ارتدائهما، للحصول على رائحة قدمين جيدة.

اقرأ أيضا

المصادر والمراجع

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إحدى عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى