عالم الوظائف والأعمال

كيف تحصل على ترقية في عملك بطريقة مضمونة

حتى إن كنت مهووسا بوظيفتك الحالية، فقد يكون الوقت الذي تشعر فيه أنك أصبحت جاهزا للانتقال إلى الخطوة التالية من مسيرتك المهنية. فهل حان الوقت لديك للانتقال إلى وظيفة ذات مسؤوليات أكبر؟ سنتعرف من خلال هذا الموضوع على استراتيجية كيف تحصل على ترقية في عملك.

في أغلب الأحيان تكون فرصتك كبيرة في الحصول على ترقية إذا كنت موظفا مجتهدا وإذا أثبت نفسك في عملك وكوّنت علاقة جيدة مع رئيسك أو رؤسائك في العمل. وحتى وإن كان آخر طلب لك في الحصول على ترقية وظيفية قد تم رفضه، فلا تزال كل الطرق متاحة لك لزيادة فرصتك في ذلك بشكل كبير. وربما تتساءل الآن: كيف أحصل على ترقية في عملي؟ إليك الإجابة بالتفصيل.

1. حدد أهدافك وطموحاتك

لتتمكن من الحصول على أي شيء في هذه الحياة، فلا بد من أن تعرف أولا لماذا تريد الحصول عليه. لذا لا تبحث عن كيفية الحصول على ترقية في عملك قبل أن تعي جيدا لماذا تبحث عن هذه الترقية. وهنا دعنا نبحث عن هذا السبب لديك: لماذا تريد أن تحصل على ترقية؟

هل تبحث عن مسمى وظيفي أو دور أو مهمة معينة تود الوصول إليها؟ أم تبحث فقط عن مسؤولية أكبر في عملك؟ وهل تريد التقدم فقط لأنك تريد دخول التحدي فحسب؟ وهل تريد ذلك فقط لأنك تعتقد أنك قد حصلت على الفرصة في النجاح في معركة ما؟

حدد أهدافك وطموحك للحصول على ترقية

وقد تُسأل في لحظة ما عن الدافع وراء حصولك على هذه الترقية، ويتوجب عليك حينئذ الدفاع عن طموحك من خلال تقديم سبب مقنع وكاف للحصول على الترقية. فعندما تقوم بتقديم طلبك في الحصول على ترقية لمديرك، فلا شك من أنه سيسألك عن سبب اعتقادك أنك تستحق هذه الترقية. فهل حقا تستحق هذه الترقية؟ وما هو سبب استحقاقك للترقية؟

اقرأ أيضا: كيفية تطوير ذاتك في وظيفتك الهندسية

والإجابة على هذا السؤال كفيلة بأن تجعلك تحصل على هذه الترقية أو ربما قد تؤدي إلى دمارك بمعنى الكلمة! لذا استعد جيدا لهذا الحوار المصيري! إذن كيف أجيب عن هذا السؤال؟!

قد تكون إجابتك: “أنا واثق جدا وأعلم جيدا أنني قادر على تحمل المزيد وأريد أن أتحدى نفسي للتطور والارتقاء باحترافية”، أو “أنا على يقين تام بقدرتي على تقديم خدمة أفضل لشركتكم من خلال مسماي الوظيفي الجديد”. وهذه من أفضل الإجابات التي قد يود صاحب العمل أن يسمعها منك.

ولكن، إياك وأن تكون إجابتك بأنك قد تقدمت للحصول على ترقية لأنك بحاجة إلى المزيد من النقود. أو أنك لم تحصل على ترقية منذ زمان بعيد. فهذه الإجابات كفيلة بإخبارك مديرك أنك لست لها!

2. كن على اطلاع على الوضع المالي لمكان عملك

ربما تتساءل في نفسك: ما علاقة الوضع المالي للشركة بحصولي على ترقية؟

دعني أخبرك أن إيجاد الوقت المناسب والصحيح للحصول على ترقية وظيفية من أحد الفنون التي يجب عليك إتقانها. لذا تجنب الوقت الذي لا يتم فيه ترقية أحد، وتجنب الأوقات الضيقة ذات التوتر العالي. فقد يؤدي طلبك في الحصول على ترقية في هذه الأوقات إلى عواقب وخيمة ونتائج عكسية!

اطلع على الوضع المالي للشركة للحصول على ترقية

لذا، اسعَ دائما إلى تعزيز علاقتك بزملاء العمل، لمعرفة من تمت ترقيته بين الحين والآخر. وترقب الوقت الذهبي الذي تتقدم فيه بطلب الترقية. وننصحك في الوقت ذاته خذ سياسات الشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها بعين الاعتبار.

اقرأ أيضا: 10 نصائح في كيفية زيادة إنتاجيتك في العمل

وأيضا خذ هذه النقطة بعين الاعتبار. فإذا كانت الشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها ناشئة أو حديثة، ذات ثقافة منفتحة، فلا تتردد في تقديم طلب الترقية الخاص بك. أما إذا كانت شركة كبيرة ذات نظام واضح في الترقية مبني على الأداء والتقييم، فانتظر حتى يأتي دورك!

وكذلك أصغ جيدا إلى نغمة العمل وانظر جيدا إلى سياق الأحداث. فإذا كانت علاقتك بمديرك على المحك، فتقدم ببطء، أما إذا كانت علاقتك بمديرك جيدة، فلا تتردد في طرح الموضوع معه بحرية.

3. تحدث إلى مديرك عن الترقية

اغتنم الفرصة المناسبة في التحدث إلى مديرك عن موضوع ترقيتك. خذه جانبا وصارحه بما يجول في خاطرك. أخبره برغبتك في تحمل المزيد من المسؤوليات وقبول تحديات أكبر في العمل. واجعل مديرك يشعر بالثقة أنك على قدر من المسؤولية والاستحقاق. حاوره جيدا واستمع إلى رده واستجوابه.

تحدث إلى مديرك عن الترقية

وإذا كان رد مديرك أنك قد أصبحت جاهزا للارتقاء بوظيفتك، فهذا بالفعل لأمر رائع. أما إن لم تجر الرياح بما تشتهي السفن، فقد أصبحت تعرف على الأقل ما يجب عليك القيام به.

في الغالب، لا يوجد وقت مثالي لطلب ترقية. فقط ابدأ حوار الترقية بطلبها دون تردد. وإن كان الرد بالرفض، فلا بد أن مديرك سيقدم على الأقل شرحا مختصرا يوضح فيه سبب عدم تقبله لفكرة الترقية. وخذ أفضل الاحتمالات، فربما يوافق مديرك فورا على الترقية! لم التشاؤم؟!

لا تنس أن تبقى جاهزا لأن تتحدث عن نفسك، وعن تلك الإنجازات التي ترى أنها السبب الحقيقي وراء اعتقادك باستحقاق الترقية. وحدث نفسك دائما بالأسباب التي تجعلك جديرا بالثقة والقبول!

4. كن ذا موقف إيجابي دائما وتعامل بمودة

لا تستغرب من أن فرصتك في الحصول على ترقية تعتمد اعتمادا كليا على شخصيتك ورغبة فريق العمل في الاستمرار بالعمل معك. لذا، حافظ على ابتسامتك مرسومة على وجهك. وحاول دائما تحفيز الآخرين عندما يعملون ويكافحون. وكن مثالا يحتذى به من المرونة في الأزمات والمواقف العصيبة.

حتى وإن كان يوم عملك سيئا، وكان لديك بعض الظروف السيئة التي تحيط بك، تجنب أن تشتكي. فالمدراء في العادة يرغبون في ترقية الموظف الذي يُشدُّ به الظهر، ويكون ذراعا يمينا لمديره وقت الشدائد! وإذا رأيت نفسك تميل إلى الشكوى في مواجهة الشدائد، فحاول دائما البحث عن الحلول بدلا من تضخيم المشاكل، وتوقف عن الشكوى!

ابذل جهدك في أن تصبح صديقا لأكبر عدد ممكن من زملائك في العمل. وإذا ما تمت ترقية شخص ما قبلك، فعلى الأقل سيكونون عونا لك في المرات القادمة لترقيتك!

5. ساعد زملاءك ورؤساءك في العمل

كن مستعدا دائما لمساعدة زملائك في كل وقت. ومدّ لهم يد العون إذا ما مدوا يد الحاجة! واعرض الخدمة على زملائك واسألهم إذا ما كانوا بحاجة إلى أي مساعدة في المشاريع التي يعملون بها. وإذا كنت مصدرا ومرجعا لزملائك في العمل ستصبح قائدا لهم دون أن تشعر أو تقصد!

ساعد زملاءك ورؤساءك في العمل

إذا أتيحت لك الفرصة في مساعدة الآخرين فاغتنمها ولا تجعلها تفلت من يدك. وثق تماما بأن مهمتك في الترقّي والتطور ستصبح أكثر سهولة إذا ما عُلم عنك دعمك للجميع ومساعدتك لهم. لذا، اجعل كلامك دائما بعد السؤال عن حال زملائك، متسما بعرض الخدمة وتقديم العون لهم! بالطبع سيحبك الجميع!

ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط. فلا بأس في مساعدة الآخرين بشرط ألا يتعارض ذلك مع تأدية مهامك وواجباتك. ودون أن يتسبب ذلك في تحملك ما لا طاقة لك به مما ينعكس سلبا على أدائك وإنجازك.

6. تعامل باحترافية ومهنية عالية

كن الأول دائما في حضورك إلى مكان العمل. ارتد الملابس الأنيقة والنظيفة. واتبع سياسات مكان العمل، ولا تتخطَ أو تتجاوز التسلسل الوظيفي.

تعامل باحترافية لزيادة فرصتك في الحصول على ترقية

وانتبه أيضا إلى تصرفاتك، فقد يؤدي أحد تصرفاتك إلى أخذ انطباع سيء عنك عند مدرائك، الأمر الذي يجعلك في نظرهم شخصا غير مستعد لتولي المهمة القادمة. لذا فإن الاهتمام إلى التصرفات والتعقّل في اتخاذ القرارات من العوامل المهمة ليتم وضعك في القائمة المختصرة لتولي الأدوار القيادية في الشركة ولتكون أحد أعضاء الفريق الأساسي فيها.

وإن أردت أن تأخذ بنصيحتي فكن بعيدا كل البعد عن وسائل التواصل الاجتماعي أثناء تواجدك في مكتبك. وتجنب أيضا الإطالة في استراحات الغداء. فأصحاب العمل يبحثون عن الانضباط في العمل، ويكرهون التهرب من مكان العمل. وكل ذلك يؤثر بشكل مباشر على فرصتك للحصول على الترقية المنشودة.

7. ابذل قصارى جهدك لإثبات نفسك

لا تتحدث عن نفسك وعن إنجازاتك في العمل، ولكن دع عملك هو من يتحدث نيابة عنك. ابذل قصارى جهدك وجلّ طاقتك. تجنب الحديث في الجانبي الكثير ووفره لساحة المعركة، أي قاعة الاجتماعات.

ساهم في مساعدة الآخرين، وتطوع في مشاريع اختيارية وأفكار تطوعية. وابذل كل جهدك لتكون أمام أصحاب العمل شخصا فاعلا، وأساسا من أساسات الشركة، ومن القيم المضافة إلى نظام الشركة. فهذا الأمر كفيل بأن تكون أول المرشحين للحصول على الترقية.

بالإضافة إلى ترك عملك يتحدث عنك وعن إنجازاتك، فلا بأس من الاحتفاظ بالوثائق والأدلة الداعمة لموقفك في الحصول على ترقية. ولا بأس بمجلد دائم التحديث يحتوي على مؤشرات أدائك، وإنجازاتك بالنسب المئوية والأرقام والدنانير. احتفظ دائما بسجل خاص بك يوضح إنجازاتك في توفير الوقت والتكلفة ومضاعفة الإنتاج والإنجاز. كل ذلك سيكون بمثابة الشاهد الذي سيؤكد للجميع أنك رجل المرحلة القادمة!

8. ابحث عن من ينتقدك وأحدث فرقا في الأداء

لا شك في أن الثقة بالنفس أمر مهم جدا. ولكن أحيانا قد تحتاج لمساعدة غيرك لتقييم أدائك. وتخيل معي لو أنك قمت بكتابة رسالة ما، ثم حاولت جاهدا العثور على الأخطاء، مرة واثنتين وثلاث، دون جدوى. ثم طلبت من صديقك تدقيق تلك الرسالة، لتتفاجأ ببعض الأخطاء التافهة والتي لم يستطع عقلك إدراكها. وهكذا الحال بالنسبة للأداء.

لذا تحقق دائما من مستوى أدائك بالرجوع إلى مديرك أو رئيسك في العمل. وتقبل الملاحظات التي يقدمها لك مديرك بصدر رحب. وبدلا من الانفعال والدفاع عن نفسك، حاول دائما الاختلاء بنفسك ومحاولة فهم تلك الملاحظات والبحث عن حلول فورية لإصلاحها وتجاوزها. وإذا أخبرك مديرك أنك على الطريق الصحيح، فلا تعتبر أنك قد بلغت نهاية الطريق، فطريق النجاح والتفوق ليس له نهاية!

وبعد أن تسعى جاهدا في إصلاح الملاحظات التي تلقيتها من مديرك، حاول دائما إثبات تحسنك وتطوير ذاتك لمديرك حتى يعلم أنك الشخص القابل للتطوير والتغيير نحو الأفضل، وهذا من شأنه رفع فرصتك في الحصول على ترقية.

ولا تنس نصيبك من تعليقات زملائك في العمل. ولا تقلل من شأن تلك التعليقات والآراء حتى وإن لم تكن بقدر التعليقات والملاحظات التي تحصل عليها من رئيسك في العمل. وهذا يضمن لك الظهور أمام الجميع بنيتك الصادقة للتغير والتطوير.

9. طور مهاراتك العملية في أوقات فراغك

كما أشرنا سابقا، ابحث دائما عن الخلل في نفسك وحاول إصلاحه. ولا شك في أن مهاراتك العملية التي هي لبّ عملك أولى ما يجب عليك التحري عنه! فإذا وجدت بعض الثغرات في مهاراتك فلا تنتظر كثيرا وقم بتحسينها فورا.

اقرأ أيضا: كيفية تطوير ذاتك في وظيفتك الهندسية

ومثلا إذا وجدت أن بعض مهاراتك الهندسية المتعلقة بعملك غير كافية، فلا بأس من حضور درس مجاني أو مدفوع، وجاهي أو عن بعد، وسدّ الخلل الذي يعيق تقدمك. وإن كنت تشكو من بعض الأمور المتعلقة بالعقود فلا بأس من قراءة كتيب أو كتاب متخصص. ولا بأس من التسجيل في ورشات العمل والندوات والمؤتمرات المرتبطة بمجال عملك. فكل هذا يثري مهاراتك التي هي بمثابة الوقود في طريق الحصول على ترقية.

اقرأ أيضا: دورة برنامج اوتوكاد AutoCAD المستوى الأول

ولا تنس من جعل رئيسك في العمل على اطلاع ودراية بتطورك المهني. ويمكنك إخباره بقيامك بتلك الأنشطة بشكل عرضي متداخل مع حديث آخر. ولا تتردد أيضا من سؤال الشركة عن البرامج التي يوفرونها في سبيل تطوير موظفيهم. وحتى وإن لم تحصل على تلك البرامج، يكفي أن يعلم مدير ببحث عن تطوير الذات.

اقرأ أيضا: 10 نصائح في كيفية زيادة إنتاجيتك في العمل

10. تابع موضوع ترقيتك مع رئيسك في العمل

لا يعني رفض طلبك في الحصول على ترقية أو تأجيله أن تستسلم وتتوفق عن المحاولة. بل قدم كل الإثباتات على أنك جاد في وصولك إلى الهدف. واطلب مناقشة موضوع الترقية مرة أخرى بعد مرور شهرين أو ثلاثة. ولا تيأس أبدا من المحاولة فثمرة جدك واجتهاد وإصرارك لن تقطفها بسهولة، بل تحتاج إلى بعض الوقت لتنضج وتؤتي أكلها.

حاول أيضا معرفة العوائق والعقبات التي تقف أمام طريق حصولك على الترقية. فقد يكون السبب أن الشركة ليس لديها شاغر مناسب أو فرصة عمل مناسبة لترقيتك، أو قد يكون وضع الشركة المالي غير ملائم مؤق. وفي هذه الحالة أطلب منك مزيدا من الصبر والتريث، فليس لديك الكثير من الخيارات.

Doctor Keifa

شبكة كيف هي مشروع عربي ناشئ يهدف إلى مساعدة ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم في معرفة كيف تُصنع الأشياء، وكيف يتم تحضيرها، وطريقة عملها، وكيفية حل الكثير من المشاكل. إدارة الموقع تسعى دائما إلى تقديم المعلومة الصحيحة والموثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى